فيديو: من هو الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي الجديد؟

الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود يؤدي القسم أمام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كوزير جديد للطاقة في أكبر دولة نفطية في العالم
فيديو: من هو الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي الجديد؟
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 09 سبتمبر , 2019

أدى الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمس الأحد القسم أمام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كوزير جديد للطاقة في أكبر دولة نفطية في العالم.

وكان الملك سلمان قد أعفى ليل السبت الماضي، ضمن أوامر ملكية، خالد الفالح من منصب وزير الطاقة، وعين بدلاً منه نجله الأمير عبدالعزيز بن سلمان؛ وليمثل هذا التعيين أول مرة يتولى فيها أحد أفراد الأسرة الحاكمة في السعودية منصب وزير الطاقة في المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وكان الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد تم تعيينه عام 2017 وزيراً للدولة لشؤون الطاقة، وشغل قبل ذلك منصب نائب وزير البترول والثروة المعدنية منذ 2015، ومساعداً للوزير لشؤون البترول خلال الفترة (2004 - 2015).

وكان يشغل أيضاً منصب وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول خلال الفترة (1995 - 2004)، ومستشاراً للوزير خلال الفترة (1987 - 1995)، وشغل منصب مدير إدارة الدراسات الاقتصادية والصناعية بمعهد البحوث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن خلال الفترة (1985 - 1987).

وترأس الأمير عبدالعزيز الفريق المشكل من وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط لإعداد الإستراتيجية البترولية للمملكة، إضافة إلى الفريق المكلف بتحديث الإستراتيجية، كما كان له دور في إنجاز أول إستراتيجية أقرتها منظمة أوبك في مؤتمر أوبك عام 2005م، وشارك في مؤتمرات منظمة أوبك منذ عام 1987م ومعظم أنشطتها.

وجاء الأمير عبدالعزيز على رأس الفريق المشكل بوزارة البترول والثروة المعدنية للإشراف على الدعاوى المرفوعة أمام المحاكم الأمريكية ضد شركة أرامكو والشركات التابعة لها في الولايات المتحدة، والقضايا المرفوعة ضد منظمة أوبك، ونتج عن ذلك صدور حكم المحكمة العليا برفض تلك الدعاوى المرفوعة ضد شركة أرامكو والشركات التابعة لها.

وخلال فترة عمله في وزارة الطاقة، شغل الأمير عبدالعزيز بن سلمان عضوية فريق التفاوض السعودي المعني بانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، إضافة إلى رئاسته الفريق الفرعي المعني بالتفاوض مع الجانبين الأوروبي والأمريكي للوصول إلى اتفاق بشأن أسعار سوائل الغاز الطبيعي المستخدم في الصناعات المحلية في المملكة.

ويرأس اللجنة التنفيذية لحوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، والتي تهدف إلى مراجعة الحاجة لتعديل أسعار أي من منتجات الطاقة والمياه بشكل دوري، كما أنه عضو في اللجنة الوطنية السعودية لمجلس الطاقة العالمي واللجنة العليا لشؤون المواد الهيدروكربونية، ونادي أكسفورد لدراسات الطاقة، وعضو الجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة.

وحصل الأمير عبدالعزيز بن سلمان على درجة البكالوريوس في الإدارة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران عام 1982، وعلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة ذاتها عام 1985.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة