انخفاض كبير في صادرات النفط السعودية

صادرات النفط السعودي تقترب من 6.7 مليون برميل يومياً وذلك بعد أن تعهدت الرياض في اتفاق قادته أوبك لتقليص الإنتاج العالمي ودخل حيز التنفيذ في بداية 2019
انخفاض كبير في صادرات النفط السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 20 أغسطس , 2019

(أريبيان بزنس/ رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم أمس الاثنين أن صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت في يونيو/حزيران الماضي إلى 6.72 مليون برميل يومياً من 6.94 مليون برميل يوميا في مايو/أيار الماضي.

وتقدم السعودية وغيرها من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات التصدير الشهرية لمبادرة البيانات المشتركة (جودي) التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

ويعد هذا أكبر انخفاض لصادرات النفط السعودية منذ سنوات؛ وذلك بعد أن تعهدت السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، في اتفاق قادته أوبك لتقليص الإنتاج العالمي ودخل حيز التنفيذ في بداية العام 2019.

وضخت المملكة 9.782 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران ارتفاعا من 9.670 مليون برميل يوميا في مايو أيار.

وقال مسؤول نفطي سعودي في وقت سابق من الشهر الجاري إن المملكة، أكبر أعضاء أوبك، تعتزم إبقاء صادراتها النفطية أقل من سبعة ملايين برميل يومياً في أغسطس/آب الجاري وسبتمبر/أيلول المقبل على الرغم من قوة طلب العملاء، لإعادة التوازن إلى السوق.

وفي يوليو/تموز، اتفقت أوبك وحلفاء بقيادة روسيا على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس/آذار 2020 لدعم أسعار الخام مع ضعف الاقتصاد العالمي وارتفاع الإنتاج الأمريكي.

وأظهرت بيانات جودي ارتفاع مخزونات النفط الخام السعودية إلى 187 مليوناً و900 ألف برميل في يونيو/حزيران من 187 مليوناً و723 ألف برميل في مايو/أيار.

وعالجت المصافي السعودية 2.505 مليون برميل يومياً في يونيو/حزيران ارتفاعاً من 2.464 مليون برميل يومياً في مايو/أيار وفقاً لجودي. وأظهرت البيانات ارتفاع صادرات المنتجات النفطية المكررة قليلاً في يونيو/حزيران إلى 1.276 مليون برميل يومياً من 1.260 مليون برميل يومياً في الشهر السابق.

واستخدمت السعودية 550 ألف برميل يومياً من النفط الخام لتوليد الكهرباء في يونيو/حزيران انخفاضا من 450 ألف برميل يومياً قبل شهر، بينما بلغ الطلب السعودي على المنتجات النفطية 2.381 مليون برميل يومياً ارتفاعاً من 2.092 مليون برميل يومياً في مايو/أيار وفقاً للبيانات.

وأرقام التصدير الشهرية قدمتها السعودية وأعضاء آخرون في منظمة أوبك إلى مبادرة البيانات المشتركة (جودي) التي نشرتها على موقعها الإلكتروني.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج