حجم الخط

- Aa +

الجمعة 16 Aug 2019 10:30 ص

حجم الخط

- Aa +

صفقة ستسمح لأرامكو السيطرة على سوق النفط في العالم

صفقة “أرامكو” و”ريلاينس إندستريز” تسمح باستعادة سيطرة الشركة السعودية على سوق النفط في العالم لتتصدر كأكبر مزود للنفط الخام

صفقة ستسمح لأرامكو السيطرة على سوق النفط في العالم
موكيش امباني، رئيس مجلس إدارة شركة ريليانس الهندية للصناعات المحدودة مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح

سيسمح نمو استهلاك النفط في الهند لأرامكو أن تتجاوز بنجاح التباطؤ في أسواق أخرى، من خلال شراء أرامكو لـ 20% من عمليات تحويل النفط إلى كيماويات لدى شركة ريلاينس اندستريز التي قدمت ضمانات بشراء نصف برميل يوميا من المملكة على المدى الطويل.

وستؤمن صفقة شراء شركة “أرامكو” السعودية لجزء من شركة “ريلاينس إندستريز” الهندية المحدودة، باستعادة سيطرتها على سوق النفط الأسرع نموا في العالم، حيث يقوم المورّدون، ومن بينهم الولايات المتحدة وروسيا، بإحراز نجاح.


وأفادت وكالة “بلومبرج” للانباء اليوم الخميس، بأن خطة أرامكو لشراء 20 بالمئة من أعمال شركة “ريليانس إندستريز” الهندية في مجال النفط والمواد الكيميائية، يأتي مع ضمان شراء نصف مليون برميل يوميا من النفط الخام للمملكة على أساس طويل الأمد، وهو ما يبلغ نحو 25 مليون طن في العام.


ونقلت “بلومبرج” عن سوشانت جوبتا، مدير التكرير والكيماويات في “شركة وود ماكينزي المحدودة” في سنغافورة ، وهي شركة معنية باستشارات الطاقة بآسيا والمحيط الهادئ، إن “الصفقة تمنح أرامكو الوصول إلى سوق تواجه فيه منافسة من جانب المنتجين الآخرين”.
ومن المقرر أن تدفع “أرامكو” 15 مليار دولار مقابل شراء هذه الحصة، التي تقيم حجم تجارة النفط والكيماويات لدى شركة “ريليانس إندستريز” بمبلغ 75 مليار دولار.