أدنوك الإماراتية تستحوذ على 10% من شركة «في تي تي آي»

الاتفاقية تعزز حضور أدنوك في الفجيرة التي تعد ثاني أكبر ميناء في العالم لتصدير النفط، ويجري حالياً إنشاء أكبر منشأة للتخزين تحت الأرض.
أدنوك الإماراتية تستحوذ على 10% من شركة «في تي تي آي»
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 07 أغسطس , 2019

وام- وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية /أدنوك/ اليوم اتفاقية شراكة استراتيجية استثمارية تستحوذ بموجبها على حصة بنسبة 10% في شركة "في تي تي آي بي في" /في تي تي آي/، المالك والمشغل العالمي لمحطات التخزين.

وعقب إتمام الاتفاقية، ستتوزع حصص ملكية "في تي تي آي" ما بين "أدنوك"، و45% لـ "صندوق آي إف إم  العالمي للاستثمار في البنية التحتية" الذي تديره " آي إف إم إنفيستورز"، و45% لـ "فيتول"، وذلك بشكل مباشر وأيضاً من خلال "فيتول إنفيسمينت بارتنرشيب 2 المحدودة"، وحدة الاستثمارات التي ترعاها وتديرها "فيتول".

وتعد "في تي تي آي" مالكاً عالمياً مستقلاً لـ 15 من محطات تخزين الوقود الهيدروكربوني التي تتوزع على 14 دولة في العالم، بسعة تخزينية إجمالية تبلغ حوالي 60 مليون برميل /9.5 مليون متر مكعب/، والعديد من هذه المحطات تقع في مواقع مناسبة تتيح تسهيل انسيابية منتجات أدنوك إلى الأسواق.

ويتيح هذا الاستثمار لأدنوك الاستفادة من القدرات التخزينية لشركة "في تي تي آي" في عدد من أسواقها الرئيسية للتصدير ومراكز التجارة المهمة مثل آسيا وأفريقيا وأوروبا، وكذلك تأمين منشآت إضافية في ميناء الفجيرة بدولة الإمارات، والذي يعد مركز أدنوك الرئيسي للتخزين.

وتساهم هذه الاتفاقية بصورة كبيرة في تطوير ونمو منصات أدنوك التجارية العالمية للتسويق والإمداد والتجارة، وتعزز فرص الاستفادة من معلومات الأسواق وتمكين أدنوك من تنفيذ خططها للنمو.

ومن خلال زيادة قدرات التخزين في مختلف أنحاء العالم وتعزيز الوصول إلى الأسواق، تهدف أدنوك إلى أن تصبح أكثر قرباً من عملائها، وتعزيز مرونتها وضمان سرعة الاستجابة لاحتياجات ومتغيرات الأسواق ..كما يسهم ذلك في تعزيز فرص زيادة العائدات وهامش الربح وخفض التكاليف من تجارة ونقل وتخزين المنتجات، بما يتيح لأدنوك التحكّم بشكل أفضل في مكان ووقت وكيفية إمداد منتجاتها إلى الأسواق والعملاء الرئيسيين.

ويأتي الإعلان اليوم عن توقيع هذه الاتفاقية بعد أيام من إنجاز اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية بين أدنوك وشركتي "إيني" الإيطالية و" أو أم في" النمساوية في مجال التكرير والتجارة، والتي تم بموجبها إنشاء مشروع تجاري مشترك جديد بإسم "أدنوك للتجارة العالمية"، والتي ستركز بشكل أساسي على تجارة المنتجات من شركة "أدنوك للتكرير".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج