ملياردير اسرائيلي يعمل للحصول على تصريح أمريكي ببيع النفط السوري

تأكد تولي ملياردير اسرائيلي مهمة بيع النفط في شرق سوريا
ملياردير اسرائيلي يعمل للحصول على تصريح أمريكي ببيع النفط السوري
الثلاثاء, 16 يوليو , 2019

كشف ملياردير اسرائيلي تفاصيل مهام جديدة يتولاها بعد أن تم الكشف عنها بتسريبات حول بيع النفط السوري، وجاء ذلك عقب تقرير نشرته صحيفة الأخبار، مؤكدا في تقارير نشرتها الصحافة الاسرائيلية تسريبات الصحيفة وشارحا أسباب انتظار الموافقة الأميركية، ويوضح بالقول: «لأن سوريا تخضع لعقوبات لا تسمح لأي بلد بشراء النفط منها قانونياً، فهناك حاجة إلى تصاريح خاصة... وأنا على هذه الخلفية أعمل على الاستحصال على تصريح (أميركي) خاص يسمح ببيع النفط السوري». وأضاف: «المسألة تتعلق بـ11 بئراً نفطية. نأمل أن نتمكن من بيع 400 ألف برميل (يومياً)، وأن تتم عملية البيع لأي جهة وأي شخص، شرط ألا تكون وألا تصل أموالها إلى سوريا وإيران».

(الصورة أدناه آبار نفطية وقربها اندلعت حرائق حقول القمح الشهر الماضي- ا ف ب Delil souleiman / AFP)

(أشار مصدر في المنطقة لأريبيان بزنس إلى حادثة معروفة شهدها كثيرون في محافظة الحسكة بالقرب من رميلان، حين اندلعت النيران قبل حوالي شهر في حقول القمح واقتربت من آبار نفط يسيطر عليها فصيل من الأكراد ، قامت طائرات هوليكوبتر بإطفاء النيران قبل وصولها للنفط فقط ولم تقدم أي مساعدة لإخماد الحرائق التي التهمت المحاصيل)

يأتي ذلك بعد تسريب ونشر وثيقة من رئيسة الهيئة التنفيذية لـ«مجلس سوريا الديمقراطية»، التابع لـ«قوات سوريا الديموقراطية» (قسد)، إلهام أحمد، مُرسلة إلى رجل أعمال إسرائيلي، وتعطيه تفويضاً ببيع نفط سوريا الذي تضع يدها عليه بحكم الأمر الواقع المفروض من قوات الاحتلال الأميركي بحسب صحيفة الأخبار.

يذكر أن موتي كاهانا يتولى  إدارة منظمة «عماليا» لغوث اللاجئين السوريين، وأصبح بمساعدة فصائل كردية صاحب تفويض بيع نفط سوريا من آبار النفط والغاز شرقي البلاد، تحدد إذا الدور الجديد لكاهانا الذي تعرّفه الخارجية الإسرائيلية في تقرير لأحد المواقع التابعة لها بأنه رجل أعمال إسرائيلي مقيم في الولايات المتحدة. هذا الدور تبدّل من إغاثة اللاجئين وتأمين المأوى والطعام لهم ونشر محبة الإسرائيليين في أوساطهم، إلى تجارة النفط السوري، الأمر الذي لم ينفه كاهانا، بل أكده في أحاديث منفصلة مع الإعلام العبري.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج