نزع ملكية أراض لصالح مشروع نفطي في السعودية

أخبار السعودية: وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالنيابة يأمر بنزع ملكية الأراضي التي يمر بها خط الأنابيب المزمع إنشاؤه من محطة توزيع المنتجات البترولية شمال جدة إلى مصفاة ينبع النفطية وذلك لصالح شركة أرامكو العملاقة للنفط
نزع ملكية أراض لصالح مشروع نفطي في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 15 يونيو , 2019

أصدر عصام بن سعد بن سعيد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي بالنيابة قراراً يقضي بنزع ملكية الأراضي التي يمر بها خط الأنابيب المزمع إنشاؤه من محطة توزيع المنتجات البترولية شمال جدة إلى مصفاة ينبع النفطية وذلك لصالح شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط.

وتضمن القرار، بحسب وسائل إعلام سعودية، أن تبلغ شركة أرامكو أصحاب الحقوق عن العقارات التي تقرر نزع ملكيتها بالتعويض المقدر لهم، وتنبه مالكيها وشاغليها بوجوب إخلائها خلال مدة لا تقل عن 30 يوماً من تاريخ التبليغ بالإخلاء.

ويلزم القرار أرامكو بدفع التعويضات لأصحاب الحقوق وفقاً لقرار لجنة تقدير التعويض المشكلة لهذا الشأن بعد إخلاء العقار المنزوع ملكيته وتسليمه وتوثيقه بواسطة كاتب العدل أو المحكمة المختصة.

وأكد القرار على أنه يجوز لأصحاب الشأن التظلم أمام ديوان المظالم من جميع قرارات اللجان التي تتخذ، وذلك خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغهم بالقرار.

وكانت شركة أرامكو الحكومية العملاقة أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 أنها أغلقت المصفاة النفطية التابعة لها في جدة والتي تبلغ طاقتها 80 ألف برميل يومياً لأجل غير مسمى، موضحة ستحول مجمعها الصناعي الواقع جنوب جدة إلى مركز لتوزيع المنتجات النفطية.

وظلت أرامكو تدرس على مدار سنوات ما إذا كانت ستغلق المصفاة بسبب التقادم واعتبارات بيئية مع نمو مدينة جدة، حيث أصبحت المصفاة تقع في وسط المدينة التي تعد ثاني أكبر مدن السعودية والواجهة الاقتصادية للمملكة.

وكانت المصفاة -التي بدأ تشغيلها في العام 1969- تغطي أقل من 20 في المئة من الطلب من منطقة مكة بغرب السعودية وزاد إغلاقها الطلب على مصاف سعودية أخرى.

أما مصفاة ينبع -التي تبلغ طاقتها التكريرية نحو 250 ألف برميل يومياً من الخام- فهي مشروع مشترك بين شركة أرامكو السعودية وشركة سينوبك الصينية؛ أكبر شركة لتكرير النفط في الصين الذي يعد أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج