أدنوك أبوظبي تطلق جولة ثانية لاستكشاف النفط والغاز

أخبار أبوظبي: أطلقت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك جولة ثانية لمنح تراخيص التنقيب عن النفط والغاز في خمس رقع جديدة.
أدنوك أبوظبي تطلق جولة ثانية لاستكشاف النفط والغاز
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 01 مايو , 2019

وام- أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، بالنيابة عن المجلس الأعلى للبترول، اليوم عن تفاصيل الجولة الثانية لمنح تراخيص خمس مناطق جديدة لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز من موارد تقليدية وغير تقليدية من خلال مزايدة تنافسية.

وسيقوم مقدمو العروض الفائزة بإبرام اتفاقيات تمنحهم حق استكشاف النفط والغاز، وفي حال تحقيق الأهداف المحددة في مرحلة الاستكشاف، سيكون لديهم فرصة لتطوير وإنتاج الاكتشافات الجديدة وفقاً للشروط التي سيتم تحديدها في حزمة تعليمات تقديم العروض.

وتشمل المناطق الخمس الجديدة المطروحة للمزايدة التنافسية في أبوظبي، ثلاث مناطق بحرية ومنطقتين بريتين، وتُعرف بأسماء "المنطقة البحرية 3"، و"المنطقة البحرية 4"، و"المنطقة البحرية 5"، و"المنطقة البرية 2" و"المنطقة البرية 5"، وتغطي المناطق الخمس الجديدة مساحة إجمالية تزيد عن 34000 كيلومتر مربع. 

ويأتي إطلاق الجولة الثانية بعد اختتام الجولة الأولى من المزايدة التنافسية في مارس 2019 والتي غطت مساحة تقدر بـ 30 ألف كيلومتر مربع وحققت نجاحاً كبيراً حيث حظيت باهتمام واسع من مقدمي العروض والمزايدات من الشركات الدولية.

وتغطي المناطق المطروحة ضمن جولتي المزايدة التنافسية لمنح التراخيص ما يقرب من ثلثي المساحة الإجمالية للمناطق التابعة لأبوظبي، مما يمثل تقدماً كبيراً في جهود تسريع عمليات استكشاف وتطوير الإمكانات غير المستغلة من الموارد خارج مناطق الإنتاج الحالية.

وتطرح الجولة الثانية مناطق جديدة تحتوي على كميات كبيرة من موارد النفط والغاز التقليدية وغير التقليدية، كما تعتبر إحدى المناطق التي سيتم ترسيتها وهي "المنطقة البحرية 3" الأكبر من حيث المساحة ضمن المناطق التي طرحتها أبوظبي في جولتي 2018 و2019 حيث تغطي هذه المنطقة لوحدها مساحة تزيد عن 11 ألف كيلومتر مربع. 

وبعد النتائج الجديدة والمشجعة التي تم الحصول عليها من أنشطة استكشاف وتقييم الموارد غير التقليدية الجارية حالياً في "المنطقة البرية 2"، تقرر عدم ترسية أي ترخيص لاستكشاف هذه المنطقة خلال الجولة الأولى، ومواصلة تقييم الموارد غير التقليدية فيها. 

وسيتم ترسية "المنطقة البرية 2"، و"المنطقة البرية 5"، و"المنطقة البحرية 4"، و"المنطقة البحرية 5" على مقدمي العروض الفائزة كامتيازات وفقاً للشروط التي سيتم تحديدها في حزمة تعليمات تقديم العروض.

أما "المنطقة البحرية 3" والتي تتداخل في مناطق جغرافية معينة مع امتيازات قائمة حالياً تمت ترسيتها سابقاً على شركات نفط عالمية، فسيتم ترسيتها كامتياز يشمل بصورة حصرية استكشاف موارد الغاز المحتملة في التكوينات الجيولوجية العميقة وموارد النفط المحتملة في تكوينات جيولوجية مختلفة تقع خارج مناطق الامتيازات القائمة حالياً.

واستناداً إلى البيانات المتوفرة من الدراسات التفصيلية للنظام البترولي والمسوحات السيزمية /الزلزالية/ وتحليل المعلومات التي تم الحصول عليها من آبار الاستكشاف والتقييم، تشير التقديرات إلى أن المناطق الجديدة تحتوي على موارد كبيرة من النفط والغاز الطبيعي.

وترحب أدنوك باستقبال طلبات التسجيل من الشركات التي تمتلك الخبرات والتقنيات المناسبة التي تُمكنها من المساهمة في الفرص الجديدة بما يسهم في تسريع عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج موارد النفط والغاز التقليدية وغير التقليدية في أبوظبي.

يشار إلى أن آخر موعد لتلقي العروض سيكون في نهاية نوفمبر 2019 ثم ستقوم أدنوك بتقييمها وفقاً للمعايير المحددة في تعليمات التقديم، وسيقوم المجلس الأعلى للبترول بترسية المناطق على مقدمي العروض الفائزة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج