حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 24 Apr 2019 05:00 م

حجم الخط

- Aa +

وزير الطاقة السعودي: سندات أرامكو مجرد بداية

أخبار السعودية: وزير الطاقة يقول إن شركة أرامكو ستكون نشطة في أسواق الدين وإن 12 مليار دولار جمعتها من باكورة إصداراتها من السندات الدولية في الشهر الجاري هي "مجرد بداية"

وزير الطاقة السعودي: سندات أرامكو مجرد بداية

(رويترز) - قال خالد الفالح وزير الطاقة السعودي اليوم الأربعاء إن شركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، ستكون نشطة في أسواق الدين وإن 12 مليار دولار جمعتها من باكورة إصداراتها من السندات الدولية في الشهر الجاري هي "مجرد بداية".

وأضاف "الفالح" خلال مؤتمر مالي في الرياض أن أرامكو ستدخل أسواق الأسهم في وقت أقرب من المتوقع بعدما استقطبت الشركة اهتمام المستثمرين عبر بيع السندات.

واعتبر الكثيرون اتفاق الدين تدريباً على بناء العلاقات مع المستثمرين العالميين قبيل الطرح العام الأولي المرتقب لأرامكو الذي يستهدف تدبير أموال بينما تتطلع المملكة لخفض عجز الميزانية وتنويع موارد الاقتصاد.

وقال مسؤولون سعوديون إن الموعد الجديد المرتقب للإدراج هو العام 2021 لكن الفالح أبلغ المؤتمر اليوم أنه "قد يتأخر أو يتقدم قليلاً".

وتلقت أرامكو طلبات اكتتاب تجاوزت المئة مليار دولار حتى التاسع من أبريل/نيسان في أول إصداراتها من السندات الدولية - على الرغم من أن الشركة قالت في نشرة الإصدار إن المملكة لن تضمن سنداتها - لكنها قررت بيع ما قيمته 12 مليار دولار فقط.

وجاء بيع السندات في أعقاب استحواذ أرامكو على 70 بالمئة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مقابل 69.1 مليار دولار من صندوق الثروة السيادي السعودي.

وتولى جيه.بي مورجان ومورجان ستانلي وإتش.إس.بي.سي وسيتي وجولدمان ساكس والبنك الأهلي التجاري إدارة دفاتر بيع السندات.

وعمل جيه.بي.مورجان ومورجان ستانلي وبنوك أخرى في عملية إدراج أرامكو المزمعة قبل أن يتقرر تأجيل الخطوة برمتها العام الماضي.