بغداد: أرامكو ستساعد العراق في استكشاف الغاز بالصحراء الغربية

أخبار السعودية: وزير النفط العراقي ثامر الغضبان يقول إن شركة أرامكو السعودية ستساعد بغداد في استكشاف الغاز بالصحراء الغربية في العراق ثاني أكبر منتج في أوبك
بغداد: أرامكو ستساعد العراق في استكشاف الغاز بالصحراء الغربية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 18 أبريل , 2019

(أريبيان بزنس/ رويترز) - نقل تلفزيون العربية عن وزير النفط العراقي ثامر الغضبان قوله اليوم الخميس إن شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية ستساعد حكومته في استكشاف الغاز بالصحراء الغربية في العراق.

ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي موجود في الرياض، في ثاني أيام زيارة رسمية للسعودية وقع خلالها وزراء سعوديون وعراقيون 13 اتفاقية في مجالات مثل التجارة والطاقة والتعاون السياسي.

واجتمع عبد المهدي بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بعدما التقى العاهل السعودي الملك سلمان يوم أمس الأربعاء.

وكان عبد المهدي قد قال إن العراق سيحتفظ بعلاقات قوية مع إيران، وكذلك مع الولايات المتحدة وجيرانه الإقليميين، الذين يعتبر كثير منهم، وبينهم السعودية، طهران خصماً.

ووصل رئيس الوزراء العراقي إلى الرياض برفقة وفد كبير يضم مسؤولين ورجال أعمال، إذ وصفت التجارة بأنها المحور الرئيسي للمحادثات بين أكبر منتجي النفط في منظمة أوبك.

وتاريخياً، كان البلدان على خلاف منذ الغزو العراقي للكويت في عام 1990، لكنهما تبنيا مسعى دبلوماسيا لتحسين العلاقات.

وهذا الشهر، أعادت السعودية فتح قنصلية في بغداد ظلت مغلقة لمدة 30 عاماً. وأعلن الملك سلمان أيضاً أن بلاده ستقدم للعراق مليار دولار لبناء منشآت رياضية وهو الإعلان الذي جاء في بداية زيارة للعراق استغرقت يومين قام بها وفد سعودي رفيع المستوى.

وخلال زيارته لطهران، اجتمع عبد المهدي بالرئيس حسن روحاني والزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي. والعديد من زعماء العراق ينتمون للأغلبية الشيعية وتربطهم علاقات وثيقة مع إيران.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج