حجم الخط

- Aa +

الأثنين 1 Apr 2019 07:45 ص

حجم الخط

- Aa +

أرامكو هي أكثر شركات العالم تحقيقا للأرباح بتفوقها على أبل وإيكسون موبيل

رغم تحقيق أرامكو لأباح تتفوق بها على أكبر الشركات في العالم إلا أن العوائد تتأثر بالرسوم الحكومية

أرامكو هي أكثر شركات العالم تحقيقا للأرباح بتفوقها على أبل وإيكسون موبيل
مركز أرامكو للأبحاث والتطوير في الظهران

أشارت بلومبرغ إلى أن شركة أرامكو هي أكثر الشركات ربحا على وجه الأرض وبدون منازع لعام 2018.

وحققت أرامكو أرباحا بلغت 224 مليار دولار العام الماضي بحسب فيتش. وتفوقت أرامكو بسهولة على شركات أمريكية عملاقة مثل أبل وإيكسون موبيل بحسب بيانات أرامكو المالية التي نشرتها تقييمات فيتش التي اشارت أن ”أرامكو السعودية هي أكبر منتج للنفط عالميا من حيث الحجمفي 2018 بلغ متوسط إنتاجها من السوائل ومن الهيدروكربون إجمالا 11.6 مليون و13.6 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا، على الترتيب، وهو ما يفوق بكثير إنتاج المنبع للمنتجين العالميين والإقليميين المتكاملين مثل أدنوك وشل وتوتال وبي.بي.“

وقالت فيتش أمس الاثنين أن تقييم أرامكو بلغ A+ وهو خامس أعلى تقييم لمستوى الاستثمار قبل دخولها سوق السندات الدولية، وهو أعلى بكثير من أرباح أبل البالغة 82 مليار دولار وأرباح إيكسون موبيل البالغة 40 مليار دولار.

لكن التأثير الحكومي على الشركة من خلال الرسوم العالية (20% ) يقلص أرباح أرامكو حيث يقل المرود النقدي عن كل برميل قليلا عما تحققه شركات النفط الكبرى مثل رويال دتش شل ، الأمر الذي يعيق تحقيق أرامكوا لتقييم ائتماني عالي بحسب بلومبرغ.

(يظهر المخطط تراجع أرامكو في تحقيق الأرباح مما تنتجه من نفط)

يذكر أن أرامكو تمتلك إمكانات بترولية واحتياطي يقارب 270 مليار برميل  فضلا عن أعمالها  في قطاع البتروكيميائيات من خلال شركة داو وتأسيس "صدارة" وأيضاً استثمارات ضخمة في المصافي فضلا عن اكتشافات نفطية وغيرها.