إيني تحقق كشفا جديدا للغاز في امتياز نور البحري بمصر

يقع حقل نور في امتياز شمال سيناء البحري، في شرق مصر على البحر المتوسط، على بعد نحو 50 كم شمال شبه جزيرة سيناء.
إيني تحقق كشفا جديدا للغاز في امتياز نور البحري بمصر
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 14 مارس , 2019

أعلنت شركة إيني الإيطالية العاملة بقطاع الغاز والنفط المصري، اكتشافا جديدا للغاز في امتياز نور بمنطقة شمال سيناء البحرية، وقالت إنها عثرت على عمود من الغاز يقدر بـ90 مترا، بحسب رويترز.

ويقع حقل نور في امتياز شمال سيناء البحري، في شرق مصر على البحر المتوسط، على بعد نحو 50 كم شمال شبه جزيرة سيناء.

وقال بيان صادر عن الشركة ظهر الخميس، إنها قامت بحفر البئر نور 1، على عمق إجمالي يصل لنحو 5914 مترا، لكن لم يتم اختبار البئر حتى الآن، مؤكدة أن اكتشافها الجديد لا يزال قيد التقييم.

كان مجلس الوزراء المصري، وافق في مارس/آذار 2018 على اتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز فى منطقة شمال سيناء البحرية ”نور“ بالبحر المتوسط، قبل أن يوافق على ذلك مجلس النواب، وبموجب الاتفاقية، تنفق إينى الإيطالية وثروة المصرية نحو 105 ملايين دولار على مرحلتين لمدة 6 سنوات بما يشمل حفر بئر فى المرحلة الأولى وأخرى فى الثانية.

وتعد شركة إيني الإيطالية، هي أكبر منتج للنفط والغاز في مصر، حيث يصل إنتاجها أكثر من 340 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا، ومن المتوقع زيادة حجم الإنتاج مع وصول إنتاج حقل ظهر من الغاز إلى ذروته خلال 2019.

ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة البترول، فإن حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي وصل لنحو 6.8 مليارات قدم مكعب يوميا، بداية شهر مارس/آذار الجاري، وذلك مع دخول الوحدة الخامسة من حقل ظهر إلى حيز الإنتاج.

في حين قال المهندس طاق الملا وزير البترول المصري، إن مصر تصدر حاليا نحو 1.1 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، وذلك عبر خط الغاز الواصل إلى الأردن، بالإضافة إلى محطة إدكو بالبحيرة على ساحل البحر المتوسط لإسالة الغاز، وتستهدف الوزارة زيادة كميات الغاز المصدرة إلى نحو 2 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية 2019. 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج