كل ما تريد معرفته عن السيارات الهيدروجينية

شاهد كيف تعمل سيارات الهيدروجين بالاعتماد على الأوكسجين ووقود من الهيدروجين
كل ما تريد معرفته عن السيارات الهيدروجينية
الأحد, 10 مارس , 2019

تعمل سيارات الهيدروجين بمحرك كهرباء، ولكن بدلا من شحنها كما هو الحال في السيارات الكهربائية فإن توليد الكهرباء يتم من خلال خلايا وقود الهيدروجين وتتميز سيارات الهيدروجين بسرعة إعادة تعبئتها مقارنة مع وقت شحن سيارات الكهرباء، فضلا عن كفاءة المسافة التي تقطعها في كل عملية تعبئة بالهيدروجين.

 إذا يلزم سيارة الهيدروجين الكهربائية الاوكسجين من الهواء والهيدروجين من خلايا الوقود، وتتميز سيارات الهيدروجين بأنها تستخدم الطاقة النظيفة أي أن تشغيلها خال من الانبعاثات وتعتمد على الهيدروجين وهو أكثر عناصر الكرة الأرضية وفرة ولا تنتج سوى بخار الماء من أجهزة العادم.


يعتمد مبدأ خلايا وقود الهيدروجين على عملية كيميائية معاكسة لتفاعل تحليل أو فصل الماء إلى هيدروجين وإوكسجين بالكهرباء، بل تتولى خلية وقود الهيدروجين الجمع بين الأكسجين والهيدروجين لتوليد الكهرباء والماء. فهناك قطبين لهذه العملية وهما الكاثود والأنود  وعند إنتاج كمية كبيرة من الكهرباء بهذه العملية تستطيع السيارة الحركة وقطع مسافات كبيرة. ومثلا تقطع سيارة تويوتا ميراي قرابة 510 كم بعد تعبئتها بالهيدروجين مرة واحدة، أي ضعف سيارة تيسلا في طراز أساسي منها، وعملية ملء الهيدروجين من محطات خاصة هي أشبه بملء السيارة بالوقود السائل لكن هنا يكون غاز الهيدروجين هو الوقود.

العيب الوحيد لسيارات الهيدروجين هو الافتقار لشبكة محطات تعبئة الهيدروجين وهي جانب يجري تداركه في دول عديدة في الشرق الأوسط مثل الإمارات والسعودية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة