دانة غاز ونفط الهلال تزيدان إنتاج الغاز من حقل كردستان العراق

أخبار الإمارات: شركتا دانة غاز ونفط الهلال تزيدان إنتاج الغاز من حقل خورمور بكردستان العراق بنسبة 63% بغضون سنتين.
دانة غاز ونفط الهلال تزيدان إنتاج الغاز من حقل كردستان العراق
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 06 مارس , 2019

وقعت شركة بيرل بتروليوم المحدودة /"بيرل بتروليوم"/ وهي ائتلاف تقوده شركتا نفط الهلال ودانة غاز -مقرهما امارة الشارقة - مؤخرا اتفاقية جديدة لبيع الغاز مع حكومة إقليم كردستان العراق على مدى 20 عاماً.

وقع الاتفاقية الدكتور آشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية نيابة عن حكومة إقليم كردستان العراق و مجيد حميد جعفر الرئيس التنفيذي لنفط الهلال عضو مجلس إدارة دانة غاز المنتدب نيابة عن بيرل بتروليوم.

وبموجب هذه الاتفاقية سيقوم الائتلاف بزيادة إنتاج الغاز وبيعه لحكومة الإقليم بمقدار 250 مليون قدم مكعب قياسي إضافي يومياً بحلول 2021 وهذه الزيادة هي جزء من خطط التوسع التي يقوم الائتلاف بتنفيذها في إقليم كردستان العراق لتعزيز إنتاج الكهرباء فيه من أجل تلبية الحاجة المحلية الملحة، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وعقب الحصول على جميع الموافقات المطلوبة للاتفاقية بما فيها موافقة المجلس الخاص لشؤون النفط والغاز في إقليم كردستان ومجلس إدارة شركة بيرل بتروليوم تمت المباشرة بأعمال المشروع الذي هو قيد التنفيذ في الوقت الحالي.

وقال الدكتور آشتي هورامي الخطوة شديدة الأهمية بالنسبة إلينا إذ ستمكنّنا من الارتقاء بالخدمات التي نقدمها لشعب إقليم كردستان العراق من خلال كميات الغاز الإضافية التي سيوفرها الائتلاف والتي ستمكننا من تعزيز إنتاج الكهرباء حيث يمتلك إقليم كردستان العراق احتياطات غاز استثنائية وحكومة إقليم كردستان العراق ملتزمة بالمساهمة بفعالية بتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء في العراق وفي الإقليم.

من جانبه قال مجيد حميد جعفر تمثل اتفاقية بيع الغاز الجديدة مرحلة جديدة لخطط توسعة مشروع غاز كردستان حيث سنقوم باستثمار ما يزيد على 700 مليون دولار في السنوات القادمة بهدف زيادة إنتاجنا إلى 900 مليون قدم مكعب يومياً وسيشكل ذلك عاملًا رئيسيًا يدعم التنمية والازدهار الاقتصادي في الإقليم ونتطلع لتكثيف جهودنا المكرسة لاستثمار الموارد الهائلة لهذه الحقول المهمة بهدف خدمة إقليم كردستان والعراق قاطبة.

وسيتضمن مشروع التوسعة الذي يجري تنفيذه في محطة خورمور والبالغة قيمته 700 مليون دولار إضافة وحدتين جديدتين للإنتاج في محطة خورمور وكذلك حفر آبار جديدة لرفع معدلات الإنتاج الحالية من 400 مليون قدم مكعب يوميًا لتصل إلى 650 مليون قدم مكعب في اليوم بحلول 2021 بموجب اتفاقية بيع الغاز الجديدة وإلى 900 مليون قدم مكعب في اليوم بعد ذلك بحلول 2022. 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج