لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 19 فبراير 2019 11:30 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودي تجري تراجعاً غير مسبوقاً لصادراتها النفطية بحراً

تراجعت صادرات الخام السعودية المنقولة بحراً في النصف الأول من فبراير إلى 6.204 مليون برميل يومياً بانخفاض 1.341 مليون برميل وهو أكبر تراجع يجريه أكبر مصدر للنفط في العالم

السعودي تجري تراجعاً غير مسبوقاً لصادراتها النفطية بحراً

(أريبيان بزنس/ رويترز) - قالت شركة كبلر للبيانات إن صادرات الخام السعودية المنقولة بحراً تراجعت في النصف الأول من فبراير/شباط الماضي إلى 6.204 مليون برميل يومياً بانخفاض 1.341 مليون برميل يومياً عن الشهر السابق و0.91 مليون برميل يومياً على أساس سنوي.

وأضافت "كبلر" أن الصادرات المتجهة إلى الهند -ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- تراجعت 144 ألف برميل يومياً على أساس شهري إلى 784 ألف برميل يومياً بينما انخفضت الصادرات إلى تايلاند 143 ألفاً إلى 70 ألف برميل يومياً، وهبطت الصادرات إلى كوريا الجنوبية 98 ألفاً إلى 730 ألف برميل يومياً.

أما الصادرات المتجهة إلى الصين -أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- فقد ارتفعت 165 ألف برميل يومياً على أساس شهري إلى 1.386 مليون برميل يومياً.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال لصحيفة فايننشال تايمز الأسبوع الماضي إن صادرات الخام ستنخفض في مارس/آذار إلى 6.9 مليون برميل يومياً.

ويقول محرر أريبيان بزنس للشأن السعودي إن التراجع غير المسبوق الذي أجرته السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، يعد الأكبر من نوعه منذ عقود، وهو يعني أيضاً أن إنتاج المملكة من النفط سيكون أقل بكثير من الرقم الذي تعهدت به سابقاً.

وقالت السعودية، في وقت سابق، إنها ستخفض إنتاجها من النفط الخام إلى نحو 9.8 مليون برميل يومياً في مارس/آذار المقبل، وهو ما يزيد على تعهدها الأصلي بأكثر من نصف مليون برميل يومياً.