«ديوا» دبي تخطط لإنشاء أول محطة تحلية تعمل بالطاقة الشمسية

الهيئة تعمل على تنفيذ أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 من خلال إيجاد بيئة مستدامة والحفاظ على الموارد المائية في الدولة
«ديوا» دبي تخطط لإنشاء أول محطة تحلية تعمل بالطاقة الشمسية
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 12 فبراير , 2019

أعلن سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بأن الهيئة ستسعى خلال العام الجاري إلى استقطاب شركاء لبناء أولى محطاتها لتحلية المياه التي تعمل باستخدام الطاقة الشمسية.

وذلك في إطار سعي دبي إلى تنويع مصادر الطاقة، والاتجاه إلى الطاقة المتجددة.

وأفاد الطاير، في تصريحاته التي نشرتها وكالة «بلومبيرغ» للأنباء،  بحسب صحيفة البيان، بأن المحطة الجديدة ستعتمد في طريقة تشغيلها على تقنية التناضح العكسي، ومن المقرر أن تبلغ طاقتها الإنتاجية 120 مليون جالون يومياً من المياه الصالحة للشرب بحلول عام 2024.

وأضاف الطاير أن «ديوا» تعمل أيضاً على تطوير سعة خزان كي يستوعب 6 مليارات جالون من المياه، فيما تبلغ السعة التخزينية الحالية للخزان نحو 700 مليون جالون.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي إن دولة الإمارات وضعت استراتيجيات للأمن المائي واستدامته من أجل الحفاظ على المياه سواء الجوفية أو المحلاة .

وأضاف في تصريح خاص لوكالة أنباء الامارات على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات أن دولة الامارات تعتمد بشكل كلي على المياه المحلاة، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على تنفيذ أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 من خلال إيجاد بيئة مستدامة والحفاظ على الموارد المائية في الدولة.

وذكر الطاير أن إمارة دبي أحدثت نقلة نوعية للاستفادة من الطاقة الشمسية بحكم تدني كلفة الحصول عليها، مما يسهم في التأثير إيجابا في القطاعات الاقتصادية والبيئية والإجتماعية لافتا إلى أن دولة الإمارات كانت تنتج المياه من محطات التحلية ومعظمها من نظام /sf/ الذي يحتاج إلى درجة حرارة عالية .

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج