مصر : أنباء عن زيادة أسعار البنزين مطلع عام 2019 والحكومة تنفي

نفى مجلس الوزراء المصري إصدار رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، صدور قرار حول زيادة أسعار البنزين مطلع عام 2019،
مصر  : أنباء عن زيادة أسعار البنزين مطلع عام 2019  والحكومة تنفي
الثلاثاء, 11 ديسمبر , 2018

نفى مجلس الوزراء المصري إصدار رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، صدور قرار حول زيادة أسعار البنزين مطلع عام 2019، مشدداً على عدم صحة هذه الأخبار جملة وتفصيلاً، وعدم صدور أي قرار بشأن تحرير سعر بنزين 95 أوكتان أو غيره من المواد البترولية، بحسب بيان صادر عن المجلس، مساء اليوم الإثنين.

وكانت تقارير صحفية قد نقلت قراراً منسوباً إلى رئيس الحكومة بتشكيل لجنة من وزارتي المالية والبترول لوضع آلية لكيفية تطبيق قرار التسعير الخاص ببنزين 95 أوكتان، وفقاً للأسعار العالمية نتيجة عدم ثبات أو استقرار الأسعار العالمية لخام برنت العالمي، ابتداءً من أول يناير/كانون الثاني 2019.

يأتي ذلك التزاما بالتعهدات التي قدمتها الحكومة المصري إلى «صندوق النقد الدولي» للحصول على قرض الصندوق المقدَّر بـ 12 ملياراً، مع العلم أنّ القاهرة حصلت على غالبية دفعات القرض.


وأشار القرار إلى أن تطبيق آلية التسعير التلقائي على منتج بنزين (أوكتان 95) مع نهاية الشهر الحالي، وقصر تعديل السعر المطبق عليه آلية التسعير التلقائي على الزيادة المحتملة فقط، لحين وصول سعر بيع المنتج بالسوق المصري للتكلفة الفعلية لبيعه للمستهلكين، وهو ما يعني تحرير السعر نهائياً.

سبق وكشف مصدر نيابي بارز في لجنة الطاقة بالبرلمان المصري، أن هناك اتجاهاً غالباً داخل الحكومة نحو إلغاء بنزين 80 أوكتان 80 و92 أوكتان، اعتباراً من مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، واستبدالهما في محطات الوقود ببنزين 87 أوكتان و95 أوكتان على الترتيب، وذلك كخطوة مرحلية في إطار خطة تحرير الدعم الحكومي نهائياً عن المواد البترولية المقرر تفعيلها بنهاية يونيو/حزيران 2019.

وتستهدف وزارة المالية خفض عجز الموازنة خلال العام المالي الحالي إلى 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل نحو 9.9% في العام المالي الماضي (2017/2018)، و10.8% في العام المالي السابق له (2016/2017)، و يعد ضبط ارتفاع عجز الموازنة العامة أحد أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبنّاه الحكومة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج