رأي: مزايا تسخين المياه بالطاقة الشمسية في الإمارات

تشهد سوق أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية نموّاً ملحوظاً في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.
رأي: مزايا تسخين المياه بالطاقة الشمسية في الإمارات
بقلم: اوليك ناير، المتخصص في أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية لدى ’مركز كورس للبناء‘
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 06 نوفمبر , 2018

يزداد التوجه نحو تركيب هذه الأجهزة في دول المنطقة، بالرغم من أن السوق لم تصل لكامل إمكانياتها بعد. وعلى سبيل المثال، ووفقاً لأحدث التقارير الصادرة عن مجموعة أبحاث السوق الهندية IMARC بعنوان: "سوق أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية في دول مجلس التعاون الخليجي: توجهات القطاع، والحصة السوقية، والحجم، والنمو، والفرص والتوقعات بين عامي 2018-2023"، بلغ حجم سوق هذه الأجهزة 3662 ميجاواط حراري في عام 2017، بمعدل نمو سنوي مركب يتجاوز 32% خلال الفترة بين عامي 2010-2017. وترجّح التوقعات أن يصل حجم السوق إلى حوالي 7593 ميجاواط حراري بحلول عام 2022.

فما هي الأسباب التي تدفع هذا التوجه المتنامي؟ تبيّن الدراسات الأخيرة أن حجم الطلب على أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية سيصل في الإمارات وحدها إلى حوالي 70 ألف جهاز على مدار السنوات الخمس المقبلة، وذلك بهدف المساعدة بتلبية أهداف الاستدامة في الدولة؛ حيث فرضت الجهات المعنية في أبوظبي ودبي استخدام هذه الأجهزة في مشاريع التطوير العقاري الجديدة. وخلال السنوات القليلة الماضية، دفعت دولة الإمارات العربية المتحدة عجلة الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق مستقبل أكثر مراعاة للشؤون البيئية مع تطوير تقنيات الطاقة الشمسية. وبهذا الصدد، لعبت مشاريع الطاقة الشمسية التي أشرفت عليها الإمارات دوراً كبيراً في خفض تكلفة التوجه لاختيار الطاقة الشمسية حول العالم. ويتمثل الهدف في تعزيز جهود الاستدامة الوطنية والدولية لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ 17 للأمم المتحدة بحلول عام 2030، ورؤية الإمارات 2021. كما تسهم في دعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، والتي تهدف إلى جعل دبي مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر عبر توفير 7% من إجمالي الطاقة في الإمارة من مصادر طاقة نظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول عام 2030، و75% بحلول عام 2050.

وبهذا يتوضح التوجه المتزايد نحو أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية. وباختصار، تُعتبر أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية نظماً لتسخين المياه عبر تحويل ضوء الشمس إلى طاقة حرارية. ومع توفر ضوء الشمس طوال أيام السنة، تقع الإمارات العربية المتحدة في منطقة جغرافية ملائمة للاستفادة من الطاقة الشمسية. ولكونها من المصادر المتجددة، يؤدي استخدام أجهزة الطاقة الشمسية إلى تحقيق خفضٍ ملموس في فواتير الطاقة الكهربائية ومساعدة الأفراد على توفير استهلاك الطاقة، وادخار المال والحفاظ على البيئة. ووفقاً لمصادر رسمية مثل وزارة الطاقة الأمريكية، يمكن أن تؤدي هذه الأجهزة بمعدل وسطي إلى تخفيض قيمة فواتير مرافق أجهزة تسخين المياه بنحو 50% على الأقل.

وعلاوةً على ذلك، تبلغ تكاليف الصيانة حدودها الدنيا. وقد بيّنت الدراسات العالمية أن أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية تدوم حوالي 20 عاماً، مما يعني معدل حياة متوقعة أطول قياساً بأنواع أخرى من نظم تسخين المياه. وبالرغم من ارتفاع التكاليف الأولية لشراء أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية، عند مقارنتها بالنماذج الكهربائية، يعتبر هذا الحل استثماراً ذكياً على المدى الطويل نظراً لانخفاض تكاليف صيانته، والمستوى المخفض لاستهلاكه من الطاقة، وعمره الطويل.

وتختلف الأجهزة المعتمدة من مشروع لآخر، لذلك ينبغي على الأشخاص الراغبين بالتحول نحو نظام أكثر استدامة ومراعاة للشؤون البيئية استشارة خبراء متخصصين في هذا المجال. ويجب أن تكون جميع الشركات مسجّلة، للتحقق من إجراء أعمال التركيب والصيانة عبر شركات معتمدة في هذا المجال. وتحمل علامات تجارية معروفة، مثل ’أريستون‘، شهادات اعتماد موثوقة وتوفر جودة ممتازة مع خدمات تركيب وتوصيل سريع بالأنابيب الهيدروليكية وخيارات تركيب ذكية مثل إطارات الدعم التي تسهّل عمليات التثبيت على السطح.

ومن خلال الاستثمار في أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية، يمكن للأفراد مساعدة الحكومة الإماراتية في تحقيق رؤيتها بمستقبل أكثر استدامة. وفي الوقت الراهن، تقود أبوظبي ودبي الجهود التي تبذلها الإمارات لتعزيز استخدام أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية، فيما يبدو التوجّه واضحاً في مختلف أرجاء الدولة لاعتماد هذه الأجهزة. ووفقاً لأحد تقارير مجموعة أبحاث السوق الهندية IMARC، وإلى جانب المملكة العربية السعودية، تُعتبر الإمارات من الدول الرائدة في المنطقة من حيث اعتماد أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية، فيما تسعى منطقة الشرق الأوسط نحو تعزيز مستويات استدامة مزيجها من الطاقة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة