العراق تتفق مع جنرال اليكتريك وسيمنز لتطوير بنية الكهرباء

العراق وقع اتفاقات مع جنرال إلكتريك وسيمنس بشأن صفقات محتملة لتطوير البنية التحتية للكهرباء في البلاد.
العراق تتفق مع جنرال اليكتريك وسيمنز لتطوير بنية الكهرباء
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 21 أكتوبر , 2018

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية عن توقيعها اتفاقيتين مع شركتي جنرال إلكتريك الأمريكية وسيمنز الألمانية لتطوير قطاع الطاقة بالبلاد، وفقا لرويترز.

كانت سيمنس المرشح الأوفر حظا للفوز بعقد لتوريد معدات توليد كهرباء بقدرة 11 ميجاوات في صفقة قد تبلغ قيمتها حوالي 15 مليار دولار لكن صحيفة فايننشال تايمز أوردت يوم الأربعاء أن المجموعة الألمانية قد تضطر للتحالف مع منافستها الأمريكي جنرال الكتريك بعد ضغط من إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وأكد مسؤول من وزارة الكهرباء العراقية أن ثمة ضغوطا من الولايات المتحدة. وقال دون الخوض في تفاصيل ”تلقينا عروضا من سيمنس ثم من جنرال إلكتريك لتحديث قطاع الكهرباء في العراق.. الضغط من الجانب الأمريكي كان شديدا“.

وأضاف أن الشركتين وقعتا مذكرة تفاهم وأن الحكومة العراقية الجديدة، التي لم تشكل بعد، ستقرر ما إذا كانت ستختار إحدى الشركتين أو الاثنتين معا.

وكتب الرئيس التنفيذي لسيمنس جو كايسر على تويتر أن مذكرة التفاهم الموقعة مع العراق هي اتفاق ”تاريخي“ للشركة.

وكان المتحدث باسم الشركة الأمريكية قد قال في سبتمبر/أيلول الماضي، إن العقد "يشمل صيانة وتحسين محطات الطاقة الموجودة، وإضافة قدرات جديدة لإنتاج الطاقة وتعزيز شبكات النقل والتوزيع للاستجابة للحاجات المتنامية إلى الطاقة في العراق".. مشيرا إلى أن المجموعة توظف حاليا نحو 300 شخص في هذا البلد.

وسيكون توقيع العقد بقيمة مليارات الدولارات أمرا إيجابيا للمجموعة الصناعية التي تواجه صعوبات كبرى، وقد بَدلت للتو رئيس مجلس إدارتها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج