لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 8 أكتوبر 2018 05:15 م

حجم الخط

- Aa +

بيكر هيوز تستحوذ على 5% في أدنوك للحفر مقابل 550 مليون دولار

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) يوم الاثنين اتفاق شراكة استراتيجية مع بيكر هيوز يسمح لثاني أكبر شركة خدمات في العالم بالاستحواذ على خمسة بالمئة في وحدة الحفر التابعة لأدنوك مقابل 550 مليون دولار.

بيكر هيوز تستحوذ على  5% في أدنوك للحفر مقابل 550 مليون دولار

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) يوم الاثنين اتفاق شراكة استراتيجية مع بيكر هيوز يسمح لثاني أكبر شركة خدمات في العالم بالاستحواذ على خمسة بالمئة في وحدة الحفر التابعة لأدنوك مقابل 550 مليون دولار.

وتصبح بيكر هيوز بذلك أول شركة أجنبية تستحوذ على حصة في إحدى شركات الخدمات التابعة لأدنوك المملوكة للحكومة بموجب الاتفاق الذي يُقدر قيمة أدنوك للحفر بنحو 11 مليار دولار.

وستتعاون "أدنوك" و"بيكر هيوز جي إي" لتوسعة خدمات "أدنوك للحفر" ودعم قدراتها في مجال حفر وتهيئة الآبار وتقليل زمن الحفر وتعزيز كفاءة العمليات وخفض التكاليف، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وتعد هذه المرة الأولى التي تتيح فيها "أدنوك" المجال أمام شريك استراتيجي عالمي للاستحواذ على حصة مباشرة في إحدى شركاتها التابعة المختصة بالخدمات.

وتعتبر "أدنوك للحفر" أكبر شركة حفر في منطقة الشرق الأوسط وهي المزود الوحيد لمنصات الحفر والخدمات ذات الصلة لمجموعة شركات أدنوك حيث تمتلك خبرة كبيرة ومعرفة واسعة بطبقات الأرض في دولة الإمارات مما يسهم في ضمان كفاءة وسرعة العمل مع الحد من المخاطر أثناء الحفر.

وتدعم هذه الشراكة جهود "أدنوك" لزيادة الربحية وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من كل برميل نفط يتم إنتاجه .. فيما تخطط لتوسعة أنشطة الحفر التقليدية بنسبة 40% بحلول 2025 ولزيادة عدد الآبار غير التقليدية تماشيا مع استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي.

وستواصل "أدنوك للحفر" القيام بدورها كمزود وحيد للحفارات لمجموعة شركات أدنوك وستستفيد من نمو أنشطة أدنوك في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج من خلال تقديم خدماتها الجديدة المتكاملة والسعي للاستحواذ على 30% من سوق خدمات حفر وتهيئة الآبار على مدى السنوات الثلاث المقبلة وذلك بالتزامن مع تعزيز كفاءة عمليات الحفر وتحسين مستويات خدمة العملاء.

ومن خلال الاستفادة الحصرية في دولة الإمارات من إمكانات "بيكر هيوز جي إي" وتقنياتها ومعداتها المتطورة ستسهم هذه الاتفاقية في تحقيق أهداف "أدنوك للحفر" للنمو والتوسع وتعزيز قدراتها من خلال توسعة الخدمات التي تقدمها بما في ذلك الحفر وتهيئة الآبار.

وتتيح هذه الشراكة الاستراتيجية للجانبين الاستفادة من أسطول الحفارات الذي تمتلكه "أدنوك للحفر" مع الحد من الاستثمارات الرأسمالية الإضافية .. وتفسح الاتفاقية المجال أمام "أدنوك للحفر" للاستفادة من فرص تجارية جديدة وإمكانية التوسع من خلال تقديم خدمات الحفر المتكاملة خارج دولة الإمارات.

ومن المتوقع أن تحقق هذه الشراكة تدفقات طويلة الأجل في الإيرادات وأن تدعم نمو وتوسع كل من "أدنوك للحفر" و"بيكر هيوز جي إي" من خلال خطط عمل مدروسة وهيكلية تجارية تضمن المنافع المتبادلة والأرباح المستقبلية.

وستساهم النقلة النوعية التي تشهدها "أدنوك للحفر" في الاستفادة بشكل أفضل وأوسع من الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص المحلي وإتاحة المزيد من الفرص أمام موظفي أدنوك للتطور والارتقاء في مسيرتهم المهنية وتعزيز نمو الاقتصاد المحلي. كما تدعم الشراكة الجديدة جهود أدنوك الرامية لتعزيز القيمة المحلية المضافة وتعكس التزام "بيكر هيوز جي إي" تجاه دولة الإمارات على المدى البعيد. يشار إلى أن "بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك" تعمل في دولة الإمارات منذ أكثر من 40 عاما ويتجاوز عدد العاملين فيها الـ 1000 موظف وتدعم عملائها بمنتجات وخدمات تغطي مختلف جوانب ومراحل الأعمال في قطاع النفط والغاز.

وتعتزم الشركة تعزيز عملياتها الحالية وحضورها في أبوظبي ومواصلة تقديم خدماتها لأدنوك وغيرها من العملاء في منطقة الشرق الأوسط. ويعمل "مويلس آند كومباني" مستشارا ماليا حصريا لأدنوك بينما يقدم "سيتي بنك" الاستشارات لشركة "بيكر هيوز جي إي".