لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 02:15 م

حجم الخط

- Aa +

كيف تبخر نصف تريليون دولار من قيمة جنرال إلكتريك؟

حجم ما فقدته جنرال إلكتريك من قيمتها يعادل حذف كامل قيمة فيسبوك اليوم.

كيف تبخر  نصف تريليون دولار من قيمة جنرال إلكتريك؟
محرك جنرال الكتريك GEnx في معرض فارنبوروا في يوليو الماضي

نشرت بلومبرغ تقريرا بعنوان حجم ما فقدته جنرال إلكتريك من قيمتها يعادل حذف كامل قيمة فيسبوك اليوم.

يوم 28 أغسطس سنة 2000 كان أهم منتج من شركة أبل كمبيوتر ملون، وكان دونالد ترامب قطب عقارات في نيويورك ووقتها كانت قيمة  جنرال إلكتريك قرابة 600 مليون دولار.

 وصعدت أبل وترامب حاليا إلى مستويات عالية فيما تقترب جنرال إلكتريك من محطة فارقة في مسيرتها وهي تلاشي نصف تريليون دولار من قيمتها السوقية منذ ذروة صعودها قبل 18 عاما، حيث وصلت قيمة الشركة اليوم إلى أقل من 100 مليار دولار وسعر أسهمها يقارب 10 دولار لتهبط قيمة الشركة على مدى السنوات الماضية بمستوى 81%.

وكانت هجمات سبتمبر قد أضرت كثيرا بأقسام التأمين ومحركات الطائرات النفاثة لدى الشركة، لكن السنوات الأخيرة كانت رهيبة بصورة خاصة، مع تهاوي أسهم الشركة 45% العام الماضي بعد نقص حاد بالسيولة النقدية لدى الشركة ومبيعاتها الضعيفة في وحدة الطاقة، بين عوامل أخرى.  وهوت أسهم الشركة 35% هذا العام مما اضطر بسوق داو جونز لإقصائها في يونيو. وشهد سبتمبر الماضي هبوطا حادا في أسهم الشركة مع مخاوف من قسم الطاقة لدى الشركة بعد معاناة التوربينات من مشكلة تأكسد أدت لإغلاق مصنعي طاقة في الولايات المتحدة الأمريكية وهبط سهم الشركة أدنى 12 دولارا للمرة الأولى في 9 سنوات نتيجة عطل توربينات الطاقة التي تعمل بالغاز الطبيعي من الشركة.

قامت الشركة مؤخرا بإقالة رئيسها التنفيذي جون فلانري الذي تولى مهام المنصب منذ عام، لتعلن أن لاورنس كلوب سيتولى مهام الرئاسة التنفيذية للشركة.

وكان جون فلانري تولى مهام الرئاسة التنفيذية بجنرال إلكتريك الماضي عقب تنحي جيف إميلت الرئيس التنفيذي عن منصبه في يونيو 2017 بعد رئاسة استمرت 16 عاماً.

وأضاف بيان جنرال إلكتريك أنه من المتوقع أن تتحمل 23 مليار دولار رسوماً غير مالية لأعمال الطاقة التي تعاني لديها، كما صرحت أنها ستُخفض مؤشراتها السابقة حول التدفقات النقدية الحرة والسعر المستهدف للسهم عن العام الجاري.


ولم تكن هذه المشكلة الوحيدة التي تعاني منها جنرال إلكتريك، فعلى مدار العام الماضي والجاري تعرضت شركة الطاقة الأمريكية التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 100 عام إلى مشاكل عديدة أثرت سلباً على أداء السهم.