لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 10:15 ص

حجم الخط

- Aa +

مروحة توليد كهرباء للبيوت تفوز بجائزة دايسون البريطانية

جهاز يمكنه التقاط الرياح من أي اتجاه اي من الاسفل للأعلى ومن الجوانب الأفقية لتوليد الكهرباء

مروحة توليد كهرباء للبيوت تفوز بجائزة دايسون البريطانية

فاز جهاز يمكنه التقاط الرياح من أي اتجاه (من الاسفل للأعلى ومن الجوانب الأفقية) بجائزة دايسون 2018 في بريطانيا.

ويهدف جهاز أو ويند توربين  O-Wind Turbine،  لتحويل الرياح إلى كهرباء  في المدن التي تسعى لتوليد الكهرباء بطريقة مستدامة لتواكب تزايد أعداد السكان بحسب بي بي سي.

 ويأمل المخترعان ياسين نوراني ونيكولاس اوريلانا أن تتحول طاقة المروحة (التوربين) بوصلها لكهرباء المنزل أو شبكة الكهرباء العامة.

ولا تتعدى الطاقة التي تولدها الرياح حول العالم سوى 4% لأن مزارع الرياح لا يمكنها الاستفادة إلا من الرياح الأفقية وتنتشر فقط في الأرياف لأن الرياح في المدينة تأتي باتجهات متعددة بسبب الأبنية الشاهقة والعوائق الأخرى.

واستلهم أوريلانا فكرة الاختراع من روبوت ناسا تمبلويد الذي فشل في قياس أجواء المريخ لأنه لم يتغلب على تحديات الظروف الفضائية، وخطرت على باله فكرة الاختراع حين انتبه إلى عيب في طاقة الرياح الحالية وهو قدرتها التي تقتصر على الرياح الأفقية، ولكن ماذا عن التيارات الهوائية الصاعدة أو النازلة أو التي لا تصيب مراوح توليد الكهرباء إلا من الجوانب؟

 

يأتي الاختراع على هيئة شبه كروية ويثبت على محور، ويمكنه الدوران عندما تأتي الرياح من أي جهة ولدى دوران الجهاز من طاقة الرياح ينطلق عمل مولد الكهرباء الذي يحول تلك الطاقة إلى كهرباء.

وينتظر المخترعان المرحلة التالية لتصنيعه بكلفة رخيصة ليتاح شراءه من قبل أي شخص كان. ورغم أن جائزة دايسون البريطانية لا تتعدى قيمتها 2000 جنيه استرليني إلا أنه تذكرة لخوض المسابقة الدولية للفوز بجائزتها بقيمة 30 ألف جنيه استرليني.