لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 12 يناير 2020 09:15 ص

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: مبادرة لزراعة مليون شجرة غاف بطائرات مسيرة

"كفو" تطلق مبادرة لزراعة مليون شجرة غاف في دولة الإمارات

الإمارات: مبادرة لزراعة مليون شجرة غاف بطائرات مسيرة

أعلنت "كفو"،  شركة التكنولوجيا الناشئة التي أطلقت أول تطبيق ذكي لتوصيل الوقود بحسب الطلب على مستوى المنطقة، عن التعاون مع خبراء في مجالات التربة والنباتات والطائرات بدون طيّار لتدشين مشروع زراعي طموح، وذلك في إطار التزامها بمكافحة ظاهرة التغير المناخي.


وتستعين الشركة في هذا المشروع الأول من نوعه بطائرات بدون طيار مزوّدة بتقنية متقدمة متخصصة في مجال الزراعة، يتم من خلالها زراعة أكثر من مليون شجرة غاف في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي ديسمبر 2019، تم نشر 4 آلاف بذرة بالشارقة بواسطة هذه الطائرات كمحاولة تجريبية أولى، حيث ستجري متابعة المنطقة التي شهدت زراعة الأشجار بهدف تقييم معدلات النجاح المبكر للمشروع. 

وفي معرض تعليقه، راشد الغرير، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"كفو": "عندما شاهدتُ التأثير المدمّر لحرائق الغابات التي تطال عدداً من المناطق في العالم، خطر ببالي سؤال حول ما إذا كانت هناك طرق للاستفادة من التكنولوجيا المتوفرة لدينا للتعامل مع هذه المشكلة. وفي ظل ظاهرة التغير المناخي التي أصبحت أمراً واقعاً في حياتنا، فقد أخذت الشركة على عاتقها مسؤولية القيام بدورٍ جوهري من أجل توفير حلول لهذه المشكلة."

وتابع الغرير بالقول: "من خلال الاستعانة بقدراتنا التكنولوجية و كفاءة مواهب فريق العمل، فإننا فخورون بإطلاق هذه المبادرة، الهادفة إلى تقليص مستويات ثاني أكسيد الكربون في البيئة المحيطة بنا. وتعد منطقتنا موطناً لشجرة الغاف، في الوقت الذي تأتي مبادرتنا بزراعة مليون شجرة غاف في إطار نهج دبي لتبني أحدث الوسائل، ليس من حيث الابتكار فحسب، بل أيضاً في توفير حلول متميزة لأجيال المستقبل."  

وتعد شجرة الغاف، التي شكّلت شعاراً لعام التسامح في 2019، شجرةً فريدةً من نوعها يمكنها تحمل الظروف المناخية الصعبة في المنطقة. وتنمو جذور هذا النوع من الأشجار في التربة ليصل عمقها إلى 80 متراً في باطن الأرض، كما أنها تحتاج إلى الحد الأدنى من الماء والرعاية. وفي الوقت ذاته، يمكن لشجرة الغاف الواحدة امتصاص ما يصل إلى 34.65 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون سنوياً. 

وتوفر "كفو"، والتي تسعى إلى تسخير هذه التكنولوجيا للعمل في مناطق أخرى من العالم لتشمل نباتات أخرى، خدماتها حالياً لعملائها في كلٍ من دبي والشارقة وعجمان. كما أنها أعلنت عن تأسيس مركز للبحث والتطوير في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار.