حجم الخط

- Aa +

الأثنين 7 أكتوبر 2019 04:00 ص

حجم الخط

- Aa +

ملكية إلكترونية للطائرات المسيّرة في دبي

أعلنت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" الإنتهاء من المنصة الموحدة لتسجيل منتجات الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية

ملكية إلكترونية للطائرات المسيّرة في دبي

وام- أعلنت هيئة دبي للطيران المدني أنها اجرت تغييراً شاملاً على منظومة تسجيل الطائرات بدون طيار عبر تحويل بطاقة الملكية التقليدية إلى ملكية إلكترونية.

وقال المدير التنفيذي لقطاع أمن الطيران والتحقيق في الحوادث الجوية في هيئة دبي للطيران المدني أحمد لنجاوي، إن الهيئة غيرت من طبيعة تسجيل الطائرات بدون طيار، حيث أصبحت ملكية الطائرة عبارة عن ملكية إلكترونية بدلاً من التقليدية السابقة.

وأوضح لنجاوي على هامش مشاركة الهيئة في معرض جيتكس أن الملكية الإلكترونية تتضمن جميع بيانات الجهة المالكة للطائرات بدون طيار ونوع نشاط الطائرة سواء كان تجارياً أو هاوياً، لافتاً إلى أن النظام الإلكتروني يوفر على المستخدم الوقت ويقلل الكلفة.

وأشار إلى أن الدائرة سجلت في العام الجاري 1435 طائرة بدون طيار، ليصل العدد الإجمالي للطائرات إلى أكثر من 4200 طائرة بدون طيار في دبي.

وشدد لنجاوي على أن جميع الاختراقات التي تعرض لها المجال الجوي لمطارات دبي ارتكبتها طائرات بدون طيار غير مسجلة في قاعدة بيانات الدائرة، انطلاقاً من أسطح منازل قريبة من المطار.

ولفت إلى أن الهيئة ما زالت تعمل على نظام تتبع الطائرات بدون طيار الذي يتعرف فقط إلى الطائرات المسجلة ضمن قاعدة البيانات.

وكشف عن الاستغناء عن مشروع الطائرة بدون طيار المعروفة بصائدة الطائرات، مشيراً إلى أن العمل جارٍ حالياً لتطوير منظومة متكاملة لإمارة دبي تتولى رصد وتتبع الطائرات بدون طيار بكل أنواعها في حال تشغليها فوق المجال الجوي لمطارات دبي.

وعرضت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات، 28 خدمة إلكترونية وذكية، تقدمها للعملاء بصورة بسيطة للحصول على خدمات الهيئة بسهولة، منها 6 خدمات تم استخدامها منذ العام الماضي، تتضمن الشرائح الذكية في الإطارات RFID، والإفساح الجمركي، والتحقق من المركبات، والتصديق على الشهادات،و نظام كفاءة استهلاك الطاقة ، ونظام المنصة الموحدة للطائرات دون طيار والمركبات الجوية، الذي تم بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات، وهيئة الطيران المدني، لإصدار تراخيص الطائرات دون طيار.