حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 29 مايو 2019 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

5400 من تطبيقات هاتف أيفون ترسل بياناتك وأنت نائم

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن التطبيقات الأكثر شعبية في أيفون ترسل بياناتك الشخصية ومعلومات حساسة عنك دون علمك أو موافقتك وغالبا في الليل

5400 من تطبيقات هاتف أيفون ترسل بياناتك وأنت نائم
تزعم أبل أنها حريصة على المحافظة على معلوماتك، وهذه صورة إعلان لها يقول ما يحصل في هاتف أيفون يبقى في هاتف أيفون!

اختبر جيفري فاولر من في صحيفة واشنطن بوست حجم البيانات التي ترسلها تطبيقات أيفون ليلا حين ينام، من خلال تطبيق لمراقبة الخصوصية واسمه برايفاسي برو the Privacy Pro فوجد تطبيقات في الهاتف ترسل معلومات حساسة مثل رسائل بريد إلكتروني ومكان وجوده ومعطيات كثيرة عنه خاصة عند تشغيل ميزة تحديث التطبيقات في الخلفية  Background App Refresh.

وخلال أسبوع تبين لـ جيفري أن هذه التطبيقات بما فيها تطبيق صحيفته، ترسل قرابة 4500 من أدوات التعقب -trackers- بيانات ضخمة عن صاحب الهاتف إلى شركات تسويق وشركات أبحاث وغيرها -حوالي 1.5 غيغابت أي ما تصل كلفته لـ 100 ريال شهريا- وتتضمن البيانات أسماء الأشخاص وعناوين بريدية وموقع دقيق لمكان وجود الهاتف ورقم الهاتف وشركات الاتصالات التي يستخدمها الهاتف.

شملت التطبيقات المذكورة كل من Microsoft OneDrive وسبوتيفاي وتطبيق قناة الطقس وتطبيق يلب وغيرها. ورغم  أن جمع المعلومات مفيد لصاحب الهاتف أحيانا إلى أن افتقار ذلك للشفافية ومعرفته بما يجري هو ما يثير القلق فضلا عن عدم وجود سياسة حماية خصوصية واضحة تحمي مستخدم الهاتف الجوال من نظام أي أو إس.