حيلة بيرسكوبية جديدة تكتسح الهواتف الجوالة الذكية

لن يقاوم مستخدمو الهواتف الجوال الذكي شراء هاتف جوال بلا كاميرا لائقة بالمعايير الجديدة التي ترسخها شركات مثل هواوي وأوبو وقريبا سامسونغ بكاميرات تتبنى مبدأ منظار البيرسكوب الذي يستخدم المرآة لدمج الصور
حيلة بيرسكوبية جديدة تكتسح الهواتف الجوالة الذكية
الإثنين, 29 أبريل , 2019

وتعتمد هذه الهواتف الجديدة على نظام البيرسكوب للعدسات (وهو نفس الآلية التي تستخدم لمناظير الغواصات لمعرفة ما يجري فوقها- أو حتى عدسات خاصة لمن يود القراءة أو العمل بالكمبيوتر وهو مستلقي!)

وأصبحت جودة الصور التي تلتقطها أحدث طائفة من الهواتف الجوالة بفضل آلية البيرسكوب، أقرب إلى الخيال فهي صور يتم التقاطها عن بعد وكأنك تستخدم كاميرات المحترفين من خلال تحقيق تكامل بين التكبير البصري مع التكبير الرقمي في كاميرات أجهزة الجوال الجديدة.

لتجعل تصوير القمر أمرا في متناول مستخدمي هواتفها ونجحت هواوي في ذلك في هواتفها بي 30- Huawei P30.

يضمن التكبير الرقمي عند جمعه مع التكبير البصري تقديم صور يصعب الاعتقاد بأنها التقطت بهواتف جوالة، بل ستبدو وكأنها خرجت من كاميرات احترافية نظرا للمسافة الهائلة التي يمكن التقاط الصور فيها سواء كان ذلك في ملعب كرة قدم أو في مشاهد طبيعية أوحتى صور سطح القمر!

يعتمد ذلك على مبدأ البيرسكوب (للتحايل على قيود سماكة هيكل الجوال وبدلا من تركيب العدسة الطويلة لتضيف لسماكة الجوال مقدارا لا يحتمل، يتم تركيبها بشكل طولي وتتولى المرآة عكس الصور خلالها) أي تحويل الصورة أوالمشهد ونقله بواسطة مرآة  في وضع مائل حيث تواجه مرآة أخرى. ففي جوال رينو مثلا، يدخل الضوء من عدسة كاميرا وينعكس من خلال مرآة ليظهر على عدسات أخرى توصلها للاقط الكاميرا - sensor- والذي يكون في وضع عمودي بالنسبة لهيكل الجوال، وبين العدسة والعدسة الأخرى ذات الزاوية العريضة وزاوية عريضة جدا ستحصل على تكبير بقيمة 10 أضعاف.

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج