لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 10 سبتمبر 2018 03:00 م

حجم الخط

- Aa +

7 نصائح بسيطة لإطالة عمر الأجهزة الإلكترونية

غالبًا ما نسمع أن متوسط عمر الكمبيوتر المحمول يصل إلى 3 سنوات، ويتراوح عمر الهواتف الذكية بين سنتين إلى 3 سنوات.. لكن ما هو العمر الحقيقي لهذه المنتجات؟

7 نصائح بسيطة لإطالة عمر الأجهزة الإلكترونية

يعتمد عالم الأعمال اليوم اعتمادًا كبيرًا على التكنولوجيا، وعلى الرغم من أنها تختصر الكثير من التكاليف التي تتكبّدها الشركات في معظم الجوانب، إلّا أنها قد تكلّفها الكثير من المال أيضًا من حيث عمليات الشراء والصيانة والتبديل، وما إلى ذلك، خصوصًا مع الانتشار والاستهلاك المتزايد للأجهزة التكنولوجية وأدواتها.

ومع أننا غالبًا ما نسمع أن متوسط عمر الكمبيوتر المحمول يصل إلى 3 سنوات، ويتراوح عمر الهواتف الذكية بين سنتين إلى 3 سنوات، فما يزال من الممكن تطويرها واستخدامها لفترةٍ أطول. ويعدّ هذا الخبر سارًّا بالنسبة للشركات، حيث تتزايد تكاليف استبدال وتحديث أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية باستمرارٍ مع محدودية عمرها وإصداراتها الجديدة المتواصلة.

تواصلنا مع منصة GEEKS.ae المعتمدة لتقديم خدمات دعم تقنية المعلومات المُخصّصة والإلكترونية للشركات والأفراد، للاطلاع على ما يمكن أن تفعله الشركات لكي تطيل من عمر أجهزتها التكنولوجية وتحدّ من التكاليف المرتبطة بها.


أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية

1. حدّث الأجزاء والبرامج للحفاظ على القيمة الشرائية
ستحافظ بعض التعديلات والتحسينات البسيطة على أداء كمبيوترك المحمول لفترةٍ أطول وتجعله يبدو جديدًا وتتيح لك إمكانية الاستمتاع بأحدث الميّزات دون الحاجة لدفع مبالغ كبيرة من المال. 

توصي GEEKS.ae القيام التحديثات الفعالة التالية:

o قد يؤدي استبدال محركات الأقراص الصلبة بمحركات وسيط تخزين ذو الحالة الثابتة (SSD) إلى زيادة سرعة أداء الجهاز بعشرة أضعاف.
o يتيح تركيب ذاكرة وصول عشوائي  (RAM)إضافية إمكانية تشغيل المزيد من التطبيقات في الوقت نفسه لتعزيز قدرة الاستجابة واستخدام برامج وتنفيذ مهام متعددة.

2.  استخدم التخزين السحابي (مثل «Google Drive» و«Dropbox» و«OneDrive»)
يساعد التخزين السحابي في توفير مساحة تخزين إضافية ما يزيد من السرعة والاستجابة، الأمر الذي يقلّل من التكاليف على المدى الطويل ومن قيود العمل على جهازك المحمول. كما ستستفيد من مستوى أمني أعلى فتوفر الحماية لبياناتك.

3. امتنع عن استخدام البرامج المقرصنة
تمنحك البرنامج المرخصة راحة البال وتضمن أن تؤدي المهام المطلوبة منها فحسب، وذلك دون تعريض جهازك لأي خطر أو اضرار، على عكس النسخ المقرصنة منها. تُعرّض البرامج غير الأصلية أو المزيفة (Cracked) أجهزتك لخطر انتشار البرمجيات الخبيثة والفيروسات فيها ما يحدّ من سرعتها ويضعف من أدائها ويُعرّض بياناتها للاختراق.

4. اختر أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصّصة للشركات والأعمال
عند تصميم كمبيوتر محمول موجّه للمستهلكين، تفترض الشركات المصنّعة أن المستخدمين سيغيرونها باستمرار ويستعلمونها بوتيرة أقل من مستخدمي الأجهزة لأغراض الأعمال.
بينما  أجهزة الكمبيوتر المخصّصة للشركات والأعمال مُصمّمة لتدوم فترةً أطول وللاستخدام اليومي المتواصل،  لذلك فقد صنعت لتكون أكثر متانةً وتحملًا ومقاومةً للغبار والماء وغيرها من العوامل. كما أن تصاميم هذه الأجهزة لاتتغير بشكل كبير مع كل إصدار جديد ، ما يجعل صيانتها أسهل بكثير.

5. حافظات وحقائب أجهزة الكمبيوتر المحمولة
في عالم الأعمال الحالي الذي باتت تطغى عليه الحركة المستمرة واستخدام الموظفين لأجهزتهم المحمولة في المقاهي وحتّى وسائل النقل العامة، على الشركة التأكّد من توفير الحماية المناسبة لهذه الأجهزة من شتى الأضرار المحتملة. وبالتالي، يعدّ استخدام حقائب عالية الجودة ومقاومة للمياه طريقةً بسيطةً وغير مكلفةٍ لإطالة عمر أجهزتك وجعلها تقاوم كافة الصدمات التي قد تتعرّض لها أثناء التنقّل.

هواتف الشركات

1. إدارة الأجهزة المحمولة
بفضل منتجات إدارة الأجهزة المحمولة، ستتمكّن من التحكّم في هذا الجانب من أصول تكنولوجيا المعلومات الخاصة بشركتك.
بالإضافة إلى تحديد مستخدم وأنواع الهواتف ومراقبة أوجه استخدامها ومسح بياناتها عند الحاجة، ستستفيد شركتك من التالي:
• حلول إدارة تطبيقات الأجهزة المحمولة (أيّ حظر أو السماح باستخدام تطبيق معيّن، وما إلى ذلك.)
•  حلول إدارة أمن الأجهزة المحمولة (أيّ الخصوصية وحماية بيانات الملفات، وإجراء تحديثات برنامج «الباتش» وإدارتها، ومسح البيانات وقفل الهاتف عن بعد).
قد يؤدي السماح بإجراء عمليات تحميل خارجية للملفات أو استخدام تطبيقات خبيثة إلى تعريض الهواتف الذكية إلى سيطرة البرامج الخبيثة والفيروسات عليها. ومع أنه خطرٌ غير معروف على نطاق واسع فاحتمالية حدوثه أكثر شيوعًا ممّا تظن. فقد تتسبّب هذه البرمجيات بإبطاء أجهزتك واستنزاف بطارياتها إلى حد كبير وحتّى توقفها عن العمل بصورةٍ مفاجئة وغير مبرّرة.  لهذا السبب، ستساعدك هاتان الميزتان في توفير الأموال المتكبّدة على هواتفك الذكية وزيادة عمرها والحدّ من تكاليف الإهلاك.

2. احرص على حماية الهواتف الذكية من الأضرار الشائعة
تستخف الشركات بالمبالغ المنفقة على إصلاح الأضرار التي تطال الهواتف، وهي تكلفة يمكن تجنّبها أو الحدّ منها بسهولة. وعادةً ما تنطوي هذه الإصلاحات على شاشات محطّمة (التي تعدّ إحدى أغلى أجزاء الهواتف الذكية) وأضرار أخرى ناتجة عن تسرّب السوائل داخل الأجهزة.
تأكّد دائمًا من تزويد هواتف الشركة بما يلي:
• حافظة حماية عالية الجودة ومتينة تحمي الهواتف الذكية من الأضرار الناتجة عن حالات سقوط الأجهزة أو سوء استخدامها.
كذلك  يُنصح بشدّة استخدام حافظة حماية مقاومة للماء، وذلك من أجل الحدّ من مخاطر تسرّب السوائل إلى داخل الأجهزة. 
• واقيات زجاجية صلبة للشاشة لحمايتها من الكسر والشقوق والخدوش التي قد تتعرّض لها.
تساعد الأجهزة ذات الحالة الجيدة أيضًا في الحدّ من تكاليف الإهلاك (وفي زيادة أسعارها عند إعادة بيعها). 

قد تساعدك هذه النصائح السبع البسيطة في الحدّ من التكاليف المتكبّدة على المدى الطويل وتكاليف الإهلاك، وفي إطالة عمر الأجهزة التي استثمرت الشركة في شرائها. وستسمح لك العناية الأساسية والممارسات الجيدة أن تستخدم أجهزتك لفترةٍ أطول دون أن تضطر أو تحتاج إلى استبدالها.

ثمّة المزيد من التدابير التي يمكنك اعتمادها بالتأكيد، وذلك حسب عدد أجهزتك وطريقة استخدام شركتك لها. لذلك، تنصح GEEKS بالتواصل مع مدراء أو مقدّمي خدمات تكنولوجيا المعلومات الخاصين بك للاطلاع على كيفية استخدام أجهزتك على النحو الأمثل والحدّ من هذه المصاريف التي يتمّ تجاهلها في بعض الأحيان.