حجم الخط

- Aa +

الجمعة 8 نوفمبر 2019 01:45 م

حجم الخط

- Aa +

فيديو: إدراج الموسيقى والمسرح والفنون في مناهج التعليم السعودي

وزارة الثقافة ووزارة التعليم السعوديتين تتفقان على إدراج الثقافة والفنون في مناهج التعليم العام والأهلي في السعودية بعد حظر دام عقود

فيديو: إدراج الموسيقى والمسرح والفنون في مناهج التعليم السعودي

اتفقت وزارة الثقافة ووزارة التعليم السعوديتين مساء أمس الخميس على إدراج الثقافة والفنون في مناهج التعليم العام والأهلي (الخاص) في المملكة بعد حظر دام عقود.

وأوضحت وزارة الثقافة في تغريدة بموقع تويتر أن ثمار اللقاء العلمي كانت الاتفاق المبدئي على إدراج الثقافة والفنون في مناهج التعليم العام والأهلي. وثانياً نقل صلاحيات إعطاء التصاريح والرخص للأنشطة والمسارات الثقافية والفنية إلى وزارة الثقافة وثالثا أن يكون لوزارة الثقافة التصريح للمعاهد والجامعات والكليات والمدارس الأهلية للبرامج والأنشطة والمسارات التعليمية المستحدثة في الثقافة والفنون. رابعاً، دراسة نقل إنشاء وإصدار التصاريح للمعاهد والكليات والمدارس الأهلية المتخصصة في مجالات الثقافة والفنون إلى وزارة الثقافة. وخامساً وأخيراً، تفعيل واستخدام وتشغيل مرافق وزارة التعليم كالمسارح المدرسية والجامعية.

وقال محرر أريبيان بزنس للشأن السعودي إن إدراج الموسيقى والمسرح والفنون في مناهج التعليم سيكون تدريجياً وبحذر لذلك تم إناطة تلك الأنشطة الحديثة بوزارة الثقافة وليس وزارة التعليم التي هي الجهة الحكومية المسؤولة عن هذه المقررات في باقي دول العالم.

وعقب اللقاء، نشر وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود في تغريدة عبر موقع تويتر صورة أرشيفية لفرقة موسيقية من طلاب مدرسة، وأرفقها بعبارة "أيام جميلة.. ستعود".

في حين قال وزير التعليم حمد آل الشيخ "اتفقت مبدئياً مع سمو وزير الثقافة على تفعيل بعض الفنون في أنشطة ومناهج التعليم، ونقل صلاحية منح التصاريح للأنشطة والمسارات الثقافية والفنية المستحدثة إلى وزارة الثقافة، والترخيص لكيانات أهلية تعليمية متخصصة في الفن والثقافة، والاستفادة من المسارح التعليمية".