شرطان لوزارة التعليم السعودية يعيقان صرف مكافأة الـ50 ألف ريال

توفير نسخة من المباشرة وقرار التعيين شرطان من ضمن 6 شروط وضعتها وزارة التعليم يعيقان صرف مكافأة الـ 50 ألف ريال لصالح من تم إيقاف صرف المكافأة لهم قبل 19 ذي القعدة 1407
شرطان لوزارة التعليم السعودية يعيقان صرف مكافأة الـ50 ألف ريال
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 05 أغسطس , 2019

أفادت صحيفة سعودية اليوم الإثنين أن شرطين من ضمن ستة شروط وضعتها وزارة التعليم بخصوص صرف مكافأة الـ 50 ألف ريال (13.335 دولار) لصالح من تم إيقاف صرف المكافأة لهم قبل تاريخ 19 ذي القعدة 1407.

وقالت صحيفة "عكاظ" اليومية إنه في وقت تغلق الإدارات التعليمية يوم 26 ذي الحجة الجاري (نهاية يوليو/تموز الجاري)، باب تلقي طلبات المعلمين والمعلمات خريجي الجامعات، لصرف مكافأة الـ 50 ألف ريال، لمن تم إيقاف صرف المكافأة لهم قبل 19 ذي القعدة 1407، حال شرطي توفير نسخة من المباشرة وقرار التعيين، ضمن ستة شروط وضعتها وزارة التعليم أخيراً، دون تمكن الكثير من المستحقين من تقديم طلباتهم.

وشملت المسوغات الأخرى على إحضار صورة من الهوية الوطنية، صوره من المؤهل الجامعي بكالوريوس، (الآيبان) للحساب البنكي، وتوقيع إقرار عدم أسبقيته صرف مكافأة.

واعتبر معلمون ومعلمات، بحسب الصحيفة ذاتها، أن الحصول على صورة من المباشرة أو قرار التعيين، أمرا ليس بالسهل، خصوصاً أن التعاملات في ذلك الحين لم تكن إلكترونية وكانت ورقية، مما يصعب الاحتفاظ بها بحوزتهم طيلة تلك المدة الماضية.

وقالوا إنه كان على وزارة التعليم المبادرة بتجهيز قائمة محددة بالمستحقين، ودعوتهم لاستكمال بقية الوثائق سواءً للأحياء أو ورثة الأموات، لكن أن تدعنا نواجه توفير وثائق عفا عليها الزمن، كان من المفترض أن تكون بحوزة الوزارة، فهو أمر تعجيزي، خاصة أن الوقت يمر وتضيق الفرصة.

وكانت وزارة التعليم أكدت في تعميم وجه لإداراتها على تلقي طلبات المستحقين للمكافأة، وحصر الحالات، وذلك لصرف المكافأة التي جاءت وفق توجيهات المقام السامي عام 1403 إلى الوزارات والجهات الحكومية تقضي بصرف مكافأة 50 ألف ريال لخريجي الجامعات الذين سيعملون بالسلك الوظيفي الحكومي، شريطة أن يكون الخريج منتظماً بدراسته وليس منتسباً.

وكانت وزارة التعليم السعودية أصدرت في أواخر يوليو/تموز الماضي تعميماً لطلب إعادة صرف مكافأة الـ 50 ألف ريال للخريجين الجامعيين قبل سنة 1407 هـ. ويتضمن التعميم حصر الحالات لمن تم إيقاف الصرف لهم قبل صدور تعميم وزارة المالية رقم ١٢/٣٥٦ وتاريخ ١٩/١١/١٤٠٧ والرفع بذلك للإدارة العامة للشؤون المالية بالوزارة.

وأكد مبارك العصيمي المتحدث باسم وزارة التعليم، آنذاك، أنه تم إرسال تعميم لجميع إدارات الوزارة لحصر المستحقين لمكافأة الـ 50 ألف ريال للخريجين الجامعيين الذين عُينوا بالدولة ولم تصرف لهم قبل قرار إيقافها، استعداداً لصرفها.

وشرعت وزارة التعليم بعد صدور تعميمها في حصر الحالات لمن تم إيقاف الصرف لهم، قبل تعميم وزير المالية بتاريخ 19/‏‏11/‏‏1407، والرفع بذلك للإدارة العامة للشؤون المالية بالوزارة.

وكان المقام السامي قد أصدر توجيهات عام 1403هـ إلى الوزارات والجهات الحكومية تقضي بصرف مكافأة 50 ألف ريال لخريجي الجامعات الذين سيعملون بالسلك الوظيفي الحكومي، شريطة أن يكون الخريج منتظماً بدراسته وليس منتسباً.

ويشمل قرار صرف مكافأة الـ 50 ألف ريال للخريجين الجامعيين الموظفين المتقاعدين والمتوفين.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة