3مسارات جديدة لقبول الطلبة بكليات التقنية العليا بالإمارات

تم اعلان الاستراتيجية لقبول الطلبة بكليات التقنية العليا بالإمارات بدءاً من العام الأكاديمي المقبل2019 -2020
 3مسارات جديدة لقبول الطلبة بكليات التقنية العليا بالإمارات
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 03 يوليو , 2019

وام -أعلنت كليات التقنية العليا بدولة الإمارات عن  ثلاثة مسارات جديدة لقبول الطلبة تشمل "المسرع" و"التطبيقي" و "المهني الاحترافي" بدءاً من العام الأكاديمي المقبل 2019 -2020.

وذلك في مؤتمر صحفي عقدته الكليات التقنية العليا بحضور سعادة الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا و أحمد الملا مدير إدارة الشؤون الطلابية، ورامي حمدان مدير إدارة المتطلبات الأكاديمية العامة، وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

المسار المسرّع 

للطلبة المتميزين أكاديمياً فيتيح /ميزة الحصول على البكالوريوس في ثلاث سنوات/ المستهدفون هم : "خريجو وزارة التربية والتعليم /مسار النخبة أو مايعادله/ -خريجو وزارة التربية والتعليم /المسار المتقدم أو ما يعادله بشروط : معدل ثانوية عام 90% كحد أدنى و 1250 حد أدنى في اختبار إمسات اللغة الانجليزية .

 المسار التطبيقي:

لطلبة الثانوية المتوافقين مع الشروط العامة للالتحاق بكليات التقنية العليا /من الدبلوم الى البكالوريوس/ المستهدفون هم:

الفئة الأولى "خريجو المسار المتقدمة أو ما يعادله، بشروط: -معدل ثانوية عامة 60% كحد أدنى لجميع البرامج غير برامج الهندسة.

-معدل ثانوية عامة 70% كحد أدنى للالتحاق ببرامج وتخصصات الهندسة.

-650 كحد أدنى في اختبار إمسات اللغة الانجليزية.

الفئة الثانية: خريجو المسار العام أو ما يعادله،بشروط: أولا-معدل ثانوية عامة 70% كحد أدنى للالتحاق بجميع البرامج والتخصصات باستثناء برامج الهندسة، و650 كحد أدنى في اختبار اللغة الانجليزية إمسات .

ثانياً**للالتحاق ببرامج وتخصصات تكنولوجيا الهندسة يشترط: -80% معدل ثانوية عامة كحد أدنى.

-800 في إمسات الرياضيات كحد أدنى -750 في أمسات الفيزياء كحد أدنى أو الحصول على 600 في امسات الكيمياء كحد أدنى.

ثالثا : خريجو وزارة التربية والتعليم من جميع المسارات /المسار العام –المسار المتقدم – ما يعادلهما / الحاصلون على علامة أقل من 650 في اختبار إمسات اللغة الانجليزية ، و 85% فما فوق في الثانوية العامة.

ثالثاُ : المسار المهني الاحترافي يستهدف خريجي الثانوية العامة الحاصلين على معدل في الثانوية العامة 60%.


وأوضح الدكتور الشامسي أن المسار "التطبيقي" والموجه لجميع خريجي الثانوية العامة المتوافقين مع الشروط العامة للالتحاق بالكليات ، حيث يمكن الدارسين فيه من الحصول على المعارف والمهارات والخبرة التطبيقية، وكلا المسارين المسرع والتطبيقي يعكسان نموذج "التعليم الهجين" الذي تم خلاله دمج الشهادات الاحترافية في المناهج الدراسية بما يمكن الطالب من التخرج بشهادتين إحداهما شهادة البكالوريوس من كليات التقنية والأخرى احترافية من الجهة العالمية المانحة لها.

ونوه الدكتور الشامسي، الى أن المميز في هذا المسار التطبيقي أننا نريد تخريج "قادة كل في تخصصه" ولهذا فإن الطالب الدارس يتوجب عليه بعد حصوله على الدبلوم أو الدبلوم العالي الالتحاق بسوق العمل واكتساب خبرة عملية ثم العودة لمواصلة دراسة السنة النهائية البكالوريوس، ويستثنى من ذلك الطلبة الذين يحققون معدلات 3.0 من 4، فما فوق، حيث يحق لهم مواصلة دراستهم الى البكالوريوس دون توقف، مع التنويه الى أن الطالب الذي يخرج لسوق العمل بشهادة الدبلوم أو الدبلوم العالي يكون لديه من سنة الى خمس سنوات للعودة للبكالوريوس، بالإضافة الى دعم الكليات لهم بالتعاون مع وزار ة الموارد البشرية والتوطين في ايجاد وظائف لهم.

وأضاف الدكتور الشامسي أما المسار الثالث فهو "المسار المهني الاحترافي"، والذي تم استحداثه تطبيقاً لمبدأ التعليم للجميع وتعزيزاً للتعليم مدى الحياة، فيتضمن منح شهادة الانجاز /المستوى الرابع وفق هيئة المؤهلات الوطنية/ والتي تراعي اختلاف القدرات والميول الطلابية، وتتيح لمن لم يتسن لهم من خريجي الثانوية العامة الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، دراسة شهادة الانجاز، والطالب الذي يحقق الامتياز في هذه الشهادة يمكنه المواصلة الى الدبلوم، ومن لا يحقق ذلك عليه الخروج للعمل من عام الى عامين كحد أقصى ومن ثم العودة لمواصلة دراسته في الدبلوم المهني، وتعادل شهادة الدبلوم المهني / المستوى الخامس وفق الهيئة الوطنية للمؤهلات/.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة