وزارة التعليم السعودية تسحب 305 مشاريع متعثرة من المقاولين في 2019

أخبار السعودية: وزارة التعليم تسحب 305 مشاريع متعثرة من مقاولين منذ بداية 2019 وذلك من أصل 571 مشروعاً متعثراً من عموم مناطق السعودية
وزارة التعليم السعودية تسحب 305 مشاريع متعثرة من المقاولين في 2019
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 28 أبريل , 2019

سحبت وزارة التعليم السعودية 305 مشاريع متعثرة من مقاولين منذ بداية العام 2019 وذلك من أصل 571 مشروعاً متعثراً من عموم مناطق المملكة.

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" يوم الجمعة الماضي أن وزارة التعليم وضعت خطة من أربعة محاور لمعالجة التعثر، شملت فسخ العقود من المقاولين المتعثرين للإخلال بشروط تنفيذها، وإسناد هذه المشاريع لشركة تطوير للمباني التعليمية، ترتب عليه إعادة جدولتها، وإعادة دراسة برمجتها وفق السعة والاحتياج.

وبلغ عدد المباني المدرسية المستأجرة نحو 5488 مبنى، وذلك من إجمالي نحو 20.8 ألف مدرسة في جميع أنحاء السعودية، إذ بلغت نسب الخفض في المباني التعليمية المستأجرة من منطقة إلى أخرى بمتوسط عام بلغ 9 بالمئة مقارنة بالعام 2018 الذي سجل نسبة عامة بلغت 16 بالمئة للمباني المستأجرة.

وتوضح خطة العمل التي تنتهجها وزارة التعليم لتقليص أعداد المباني المستأجرة، تشكيل لجان ميدانية متخصصة بين وكالة المباني وإدارات التعليم في المناطق والمحافظات تستند إلى الحصر والمتابعة الدورية، والعمل بمنهجية واحدة متزامنة، كان أبرزها أن أقرت الإدارات التعليمية في وقت سابق اتخاذ أربعة إجراءات عاجلة لمعالجة مشكلة المباني المستأجرة وخفضها، تمثلت في حصر أعداد المدارس المستأجرة وعدد الطلاب في كل مدرسة، وتحويل طلاب المدرسة المستأجرة إلى أقرب مدرسة ذات مبنى حكومي في الفترة الثانية "المسائية" بالحي نفسه أو القرية، إضافة إلى تحديد المدارس التي يصعب توزيع طلابها أو تحويلها للعمل في الفترة المسائية.

وفي مطلع 2018، قال وزير التعليم السعودي آنذاك أحمد العيسى إنه يجري العمل للتخلص من المباني المستأجرة بشكل نهائي خلال الأعوام القادمة، مؤكداً أنه تم تخفيض عدد المباني الحكومية المستأجرة من 7122 مبنى قبل عامين (2016 و2017) إلى 5150 مبنى هذا العام (2018)، وذلك بعد تشغيل 1257 مبنى نموذجياً جديداً.

وقال "العيسى" حينها أيضاً إنه سيتم التخلص من المباني المستأجرة من خلال عدة برامج من بينها برنامج بناء المدارس بالمشاركة مع القطاع الخاص، موضحاً أن التمويل يمتد إلى 20 عاماً حيث سيعلن عن البرنامج خلال أيام، دون أن يذكر موعداً محدداً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج