لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

هل تحلم بالدراسة مجاناً في روسيا؟

الحكومة الروسية تقدم سنوياً 15000 منحة دراسية مجانية لمختلف الطلاب الأجانب حول العالم لتتيح لهم الدراسة مجاناً في مئات الجامعات الروسية

هل تحلم بالدراسة مجاناً في روسيا؟
روسيا تقدم سنوياً 15 ألف منحة دراسية مجانية للأجانب

نشر موقع "روسيا اليوم" الحكومي مساء أمس الثلاثاء تقريراً مصوراً يتناول موضوع الدراسة في روسيا أكبر دولة أوربية ولكونها الدولة الوحيدة في العالم التي تقدم سنوياً آلاف المنح الدراسية مجاناً.

وقال التقرير "يمكنك الآن تحويل حلمك بالدراسة في الخارج إلى حقيقة وتأمين مستقبل واعد وشهادة علمية معترف بها محلياً ودولياً، روسيا تفتح لك أبواب جامعاتها وتتيح أمامك الفرصة للاختيار واحدة من بين مئات المؤسسات التعليمية الممتدة على أراضيها الواسعة".

وتساءل فادي صالح معد التقرير "قد تسألني عن الأسعار؟ لا تقلق! فالدراسة في روسيا غير مكلفة مقارنة مع النوعية التي ستحصل عليها؛ فهي ارخص بكثير مما يعادلها في الغرب وبعض الدول العربية، ليس هذا فحسب بل يسعدني أن أخبركم أيضاً بوجود طريقة تمكنكم من الدراسة بشكل مجاني".

يذكر أن مارغريتا روسكايا رئيس معهد بوشكين الحكومي قد صرحت مؤخراً بوجود 125 مليون وظيفة لمن يتحدث الروسية وقالت "أظهرت دراساتنا أن الحاجة إلى موظفين يتكلمون الروسية بجميع المجالات في العالم يبلغ 125 مليون موظف. العديد من الأشخاص يرغبون بالمجيء إلى موسكو من أجل الدراسة في معهدنا، لكن هذا ليس متاحاً للجميع. لذلك أنشأنا منصة بوشكين أونلاين. إنها بمثابة مدرسة افتراضية للغة الروسية، وهي مجانية ومتاحة للجميع".

ترتيب الجامعات الروسية

ويؤكد التقرير أن "روسيا تحتل المراتب الأولى في المجالات العلمية المختلفة كطب العيون والعظام والهندسة إضافة إلى تفوقها في علوم الفضاء، كما تتيح الفرصة لإجراء بحوث في الجيولوجيا والفيزياء النووية والبيولوجيا، وتفسح المجال بنشر المقالات العلمية بلغات أجنبية في مجلات دولية. وتذكر أن روسيا هي وجهة مثالية للطلاب المهتمين بفنون السينما والمسرح والموسيقى".

الدراسة باللغتين الروسية والانكليزية

ويقول التقرير إن العديد من الجامعات الروسية تتيح لك الدراسة باللغة الانكليزية إلا أن معد التقرير فادي صالح ينصح "بالدراسة باللغة الروسية؛ لتكتسب لغة يتحدث بها أكثر من ربع مليار شخص حول العالم ومطلوبة بشدة في سوق العمل".

وأضاف التقرير إن دراسة الطب في روسيا "تحظى بشعبية واسعة عند الأجانب وهو أكثر الفروع إقبالاً بالمقارنة مع الدول الأوربية الأخرى ويعود ذلك لعدة اعتبارات أهمها جودة التعليم".

وسلط التقرير الضوء على "جامعة الصداقة بين الشعوب" التي تعود للحقبة السوفيتية حيث تخرج منها مئات آلاف الطلاب من مختلف دول العالم، بعد أن فتحت الجامعة الأشهر في روسيا أبوابها في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي للدراسة مجاناً أمام آلاف الطلاب سنوياً.

وقال إن "جامعة الصداقة بين الشعوب ربما هي أكثر جامعة روسية معروفة بين الأوساط العربية فما الذي يميزها؟ هذه الجامعة حصلت مؤخراً على تصنيف خمسة نجوم من منظمة كيو إس ستارز العالمية (World University Rankings)".

مجانية التعليم

وأوضح التقرير أن "كثيرون لا يعلمون أن الحكومة الروسية تقدم سنوياً آلاف المنح الدراسية المجانية للطلبة الأجانب في جميع الاختصاصات، والحصول على مقعد دراسي مجاني ليس بالأمر بالمعقد، فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى الموقع الالكتروني (studyinrussia.ru) وإتباع الخطوات".

وأكد تقرير شبيه سابق أن الحكومة الروسية تمنح سنوياً 15 ألف طالب أجنبي مقاعد في 457 جامعة، وأوضح أن شروط القبول هي "أن تكون حاصلاً على شهادة الثانوية على الأقل، واجتياز اختبار معرفي".

ما هي الخطوات؟

أولاً: التسجيل في الموقع الرسمي لوكالة التعاون الروسي في مجال التعليم (http://www.russia.study)

ثانياً: اختيار البرنامج التعليمي بدقة من بين أكثر من 12400 برنامج

ثالثاً: أملأ الاستمارة الخاصة بالطلب والتي تسمح باختيار ست جامعات للتفاضل فيما بينها

ارفع صورة ضوئية للمستندات التالية على الموقع "صورة شخصية صورة عن الشهادة العلمية، صورة عن كشوف العلامات الدراسية، صورة عن جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 18 شهراً، تقرير طبي يؤكد عدم وجود أمراض سارية ومعدية من ضمنها الزهري والسل، تقرير طبي يؤكد عدم وجود فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)".

وأضاف التقرير أنه بعد إرسال الطلب "انتظر الرد من الجامعة خلال ثلاثة أسابيع، اجتز الاختبار المعرفي، بعد قبولك احصل على تأشيرة الدخول (الفيزا) من القنصلية الروسية في بلدك، وأهلا بك في جامعات روسيا".