إحلال السعوديين في المدارس الخاصة

مكتب التعليم الأهلي يلزم جميع المدارس الأهلية والأجنبية بالالتزام بتوطين الوظائف التعليمية والإدارية والإشرافية بكوادر وطنية وإحلال معلمين ومعلمات وطنيين في الوظائف المرتبطة
إحلال السعوديين في المدارس الخاصة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 22 نوفمبر , 2018

ألزم مكتب التعليم الأهلي بمنطقة العاصمة السعودية الرياض جميع المدارس الأهلية والأجنبية بالالتزام بتوطين الوظائف التعليمية والإدارية والإشرافية بكوادر وطنية وإحلال معلمين ومعلمات وطنيين في الوظائف المرتبطة من شاغلي الوظائف التعليمية (وكيل، مرشد طلابي، رائد نشاط) إضافة إلى الوظائف الإدارية في مدة أقصاها نهاية الفصل الدراسي الأول للعام 1440 هـ.

وجاء ذلك في تعميم عاجل -بحسب صحيفة "الوطن" السعودية- وجهه مكتب التعليم الأهلي للمدارس الأهلية والعالمية (بنين وبنات)، بناء على التعميم الوزاري رقم 10444 والمبني على قرار مجلس الوزراء القاضي بضرورة تعيين قائدي وقائدات المدارس الأهلية والعالمية على حساب ملاكها.

وأكد التعميم على أنه بناء على تكليفات العمل كقائد وقائدة للمدرسة الأهلية والعالمية والطفولة المبكرة على ملاك الوزارة سيتم إيقاف التكليف الجديد اعتبارا من العام الدراسي المقبل 1441 لجميع المراحل الدراسية، على أن يتم إنهاء تكليف قائدي وقائدات المدارس للطفولة المبكرة والمرحلة الابتدائية والمتوسطة مع نهاية العام الدراسي الحالي 1440.

وأضاف أنه سيتم إنهاء تكليف قائدي وقائدات المدارس للمرحلة الثانوية مع نهاية العام الدراسي 1441/ 1442، وأشار إلى أن المرشحين والمرشحات للعمل كقائد وقائدة للمدرسة الأهلية أو العالمية أو الطفولة المبكرة على حساب مالكها يجب أن تستكمل نماذجهم وتسليمها لمكتب التعليم الأهلي بالمنطقة قبل بدء العام الدراسي بثلاثة أشهر على الأقل.

وأكد أنه إذا رغب القائد أو قائدة المدرسة في إنهاء التكليف من المدرسة بناء على ظروفه الخاصة فعليه إبلاغ مالك المدرسة ومكتب التعليم الأهلي كتابياً قبل نهاية العام الدراسي بشهرين.

مسببات إنهاء الخدمات

1- إذا حصل القائد أو القائدة على درجة تقييم أقل من 80 بالمئة خلال فصلين دراسيين.

2-  إذا ثبت بتقارير المشرفين والمشرفات عجز قائد أو قائدة المدرسة عن قيادة المدرسة تعليمياً أو تربوياً أو الخلل في سير المدرسة ضعف الأداء

3- إذا تعمد قائد أو قائدة المدرسة مخالفة ما تعهدوا به من الالتزام والتقيد بالتعليمات والأنظمة المعمول بها من قبل وزارة التعليم

4- ثبوت مخالفة قانونية أو أمنية أو فكرية على قائد أو قائدة المدرسة

ضوابط ترشيح قائد وقائدة المدارس الأهلية والعالمية والطفولة المبكرة

1- أن يكون المرشح أو المرشحة سعودي أو سعودية الجنسية

2- أن يكون المرشح أو المرشحة متفرغا أو متفرغة لمهام قيادة المدرسة

3- أن يكون المرشح أو المرشحة لائقا صحيا حسب التقرير الطبي

4- لا يقل مؤهل المرشح والمرشحة عن درجة البكالوريوس

5- اجتياز الاختبار والمقابلة الشخصية من مكتب التعليم الأهلي

6- إجادة المرشح أو المرشحة اللغة الإنجليزية كحد أدنى، أو لغة المنهج المقرر للمدارس

7- لدى المرشح أو المرشحة خبرة في الميدان التربوي معتمدة بما لا يقل عن أربعة أعوام تعليمياً في المدرسة الأهلية أو الحكومية

8- ألا يكون المرشح أو المرشحة قد سبق عليه الحكم بالطرد من الخدمة الحكومية أو المدرسة الأهلية أو العالمية

9- يفضل حصول المرشح أو المرشحة على دورات تدريبية في المجال التربوي

وكان وزير التعليم السعودي أحمد العيسى قرر في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلزام قطاع التعليم الأهلي (الخاص) المتمثل في المدارس الأهلية والعالمية بتوطين الوظائف الإدارية والإشرافية، وشدد على ضرورة إسناد الأعمال الإشرافية والمهام الإدارية والوظائف المتعلقة بالنشاط الطلابي إلى معلمين سعوديين، وذلك في موعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي الحالي.

وتشمل الوظائف المستهدفة بالتوطين في قطاع التعليم الأهلي، بحسب قرار الوزير، كلاً من قادة المدارس والوكلاء والمرشدين الطلابيين ورواد النشاط والوظائف المرتبطة بأعمال إدارية وأي وظائف أخرى يمكن إحلال الكوادر الوطنية فيها، ووجه الوزير، أيضاً، بمراجعة التأشيرات الممنوحة للمدارس الأهلية والعالمية والتأكد من وجود مواطنين يمكنهم شغل الوظائف التي تود المدارس استقدام أجانب للعمل بها.

ويقول محرر أريبيان بزنس للشأن السعودي إن توطين الوظائف الإدارية والإشرافية في قطاع التعليم الأهلي هو الخطوة الأولى في توطين كامل قطاع التعليم الأهلي والحكومي في المملكة.

وبحسب إحصائية حديثة صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، يبلغ عدد العاملين في قطاع التعليم الخاص في المملكة نحو 188719 موظفاً يعملون في نحو 9327 منشأة ويشكل العاملون الأجانب حوالي 44 بالمئة من هذه الوظائف.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة