لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 12:15 م

حجم الخط

- Aa +

الرياض تلوح بورقة المبتعثين لكسر رقم الموظفين الأجانب في القطاع الحكومي

وزارة التعليم السعودية تلوح بورقة المبتعثين لكسر رقم الأجانب العاملين في القطاع الحكومي وخاصة في الجامعات وذلك بعدما تناولت تقارير حجم الموظفين الأجانب في القطاع الحكومي

الرياض تلوح بورقة المبتعثين لكسر رقم الموظفين الأجانب في القطاع الحكومي

لوحت وزارة التعليم السعودية بورقة المبتعثين لكسر أرقام الأجانب العاملين في القطاع الحكومي وخاصة في الجامعات وذلك بعدما سلطت تقارير صحافية الضوء عن حجم الموظفين الأجانب في القطاع وتصدرت وزارتا التعليم والصحة العدد بفوارق كبيرة.

وقال مبارك العصيمي المتحدث باسم وزارة التعليم عبر موقع تويتر إنه بناءً على ما نُشر مؤخراً من تعليقات أو مقالات حول نسبة السعوديين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية، يسر الوزارة أن تنشر هذه الإحصائية، مرفقة كصورة، حول عدد السعوديين المبتعثين من الجامعات للحصول على درجات أكاديمية عليا.

وأضاف "العصيمي" أن معظم هؤلاء المبتعثين يدرسون في جامعات مرموقة، وبناءً على التخصصات التي حددتها الجامعات سابقاً، ولا يزال باب الابتعاث مفتوحاً لكل من تتوفر فيه شروط الالتحاق بالجامعات.

وكان عضو مجلس الشورى الدكتور سعيد الخالدي قال "ما شاء الله جهود مباركة من وزارة التعليم ممثلةً في الجامعات السعودية الحكومية، فأول طريق النجاح خطوة".

وأضاف "الخالدي" أن نحو 12 ألف معيد ومحاضر مبتعث للدراسات العليا سيحلون قريباً -إن شاء الله- محل المتعاقدين، وستبقى خطوة أخيرة مماثلة لسد ما تبقى من وظائف يشغلها متعاقدون.

وكان "المالكي" أعلن في مارس/آذار الماضي عن عزمه تقديم توصية إلى مجلس الشورى يُطالب فيها بتوطين الجامعات على مراحل لإحلال الخريج والمؤهل السعودي مكان المتعاقد.