حجم الخط

- Aa +

الأثنين 24 فبراير 2020 05:00 م

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع سعر الدرهم أمام عملات أهم 10 شركاء استيراد وتصدير للإمارات

حقق سعر صرف الدرهم ارتفاعا مقابل عملات أهم 10 شركاء استيراد لدولة الإمارات من البلدان غير المرتبطة بالدولار بنسبة 0.34% على أساس سنوي

ارتفاع سعر الدرهم أمام عملات أهم 10 شركاء استيراد وتصدير للإمارات

وام- حقق سعر صرف الدرهم ارتفاعا مقابل عملات أهم 10 شركاء استيراد لدولة الإمارات من البلدان غير المرتبطة بالدولار وبنسبة 0.1% على أساس ربع سنوي وبنسبة 0.34% على أساس سنوي مع نهاية عام 2019.

كذلك فقد زاد سعر صرف الدرهم خلال الربع الأخير من عام 2019 أمام أهم عملات 10 شركاء تصدير من البلدان غير المرتبطة بالدولار وغير المصدرة للنفط حيث وصلت نسبة الارتفاع على أساس ربع سنوي 0.18% و0.08 % على أساس سنوي.

وتفصيلا فقد أظهر رصد المصرف المركزي الاماراتي ارتفاع الدرهم على أساس ربع سنوي أمام عملات أهم عشرة شركاء استيراد من البلدان غير المرتبطة بالدولار، باستثناء الجنيه الإسترليني والدونغ الفيتنامي والوون الكوري.

كما ارتفعت قيمة الدرهم على أساس سنوي أمام اليوان الصيني واليورو والوون الكوري.

وباستخدام أوزان الصادرات غير النفطية، شهد الدرهم في الربع الرابع من 2019 ارتفاعا في قيمته على أساس ربع سنوي بنسبة 0.18 ٪ أمام عملات أهم شركاء التصدير من البلدان غير المصدرة للنفط وذات العملات غير المرتبطة بالدولار مقارنة بانخفاض في قيمته على أساس ربع سنوي بنسبة 0.11 ٪خلال الربع السابق.

وارتفعت قيمة الدرهم أمام الروبية الهندية واليوان الصيني والليرة التركية والدينار العراقي والفرنك السويسري واليورو، بينما انخفض أمام عملات مجموعة أخرى من البلدان.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت قيمة الدرهم أمام أهم 10 شركاء من البلدان المصدرة للمنتجات غير النفطية ذات العملات غير المرتبطة بالدولار بنسبة 0.08٪في الربع الأخير من 2019، الأمر الذي يرجع في المقام الأول إلى الانخفاض الكبير على أساس سنوي لليرة التركية واليوان الصيني واليورو.

وأظهر سعر الصرف الفعلي الاسمي، الذي يعكس التضخم في جميع الشركاء التجاريين الرئيسيين لدولة الإمارات، نفس نمط ارتفاع سعر الصرف مقارنة بسلة من المتوسط المرجح لعملات شركاء الاستيراد الرئيسيين.

وعلى وجه الخصوص، ارتفع متوسط سعر الصرف الفعلي الاسمي بنسبة 0.1 ٪في الربع الرابع من 2019 مقارنة بارتفاع قدره 1 ٪في الربع السابق وبالقيمة الفعلية، انخفض سعر الصرف الفعلي الحقيقي، الذي يأخذ في الاعتبار فرق التضخم بين دولة الإمارات وشركائها التجاريين، بنسبة 1.4 ٪في الربع الرابع من 2019 مقارنة بانخفاض قدره 0.2 ٪في الربع السابق.