لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 21 يونيو 2020 04:15 م

حجم الخط

- Aa +

استئناف تحصيل رسوم المواقف في أبوظبي بداية يوليو المقبل

أعلن مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل، أنه سيستأنف احتساب رسوم المواقف العامة في إمارة أبوظبي، اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً من يوم الأربعاء الموافق 1 يوليو 2020، وذلك بعدإعفاء مستخدمي المواقف العامة في مختلف أنحاء الإمارة من تلك الرسوم لمدة ثلاثة أشهر ضمن مبادرات الدعم التي قدمها المركز للمجتمع خلال الفترة السابقة.

استئناف تحصيل رسوم المواقف في أبوظبي بداية يوليو المقبل


وبهدف توفير أكبر قدر من الراحة والوقت والجهد، دعا المركز أفراد المجتمع لاستخدام وسائل الدفع الذكية لتسديد رسوم "مواقف"، بشكل آمن وفعال عبر تطبيق درب، أو خدمة الدفع المباشر بالهاتف المتحرك، حيث تستقطع الرسوم من حساب المتعامل في "اتصالات" أو "دو"، وذلك عبر إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم 3009 بالصيغة التالية: (رمز المدينة وفئة اللوحة) مسافة (رقم اللوحة) مسافة (موقف فرعي أو رئيسي) مسافة (المدة بالساعة).

كما يمكن للمتعاملين استخدام أجهزة الدفع المنتشرة في مختلف المناطق، للدفع نقداً أو عن طريق البطاقات القابلة لإعادة التعبئة، في حين أشار المركز إلى أن تلك الأجهزة آمنة تماماً للاستخدام حيث تخضع لعمليات تعقيم بصورة يومية ضمن برنامج التعقيم الوطني الذي يشمل جميع وسائل النقل العام والمرافق الخدمية التابعة له بما فيها أجهزة الدفع لضمان صحة وسلامة الجمهور.

وبالنسبة لرسوم وساعات تطبيق "مواقف" فإن رسوم المواقف الفرعية المحددة باللونين الأزرق والأسود، تبلغ 2 درهم للساعة/ 15 درهما لليوم الواحد، فيما تبلغ رسوم المواقف الرئيسية المحددة باللونين الأزرق والأبيض، 3 دراهم للساعة الواحدة، والمدة القصوى لإيقاف المركبة 4 ساعات.

هذا ويتم احتساب الرسوم من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 12:00 منتصف الليل من السبت إلى الخميس. ويكون وقوف المركبات مجاناً أيام الجمعة وأيام العُطَل الرسمية ولأصحاب الهمم، كما تُعفى المواقف القريبة من المساجد من نظام المواقف المدفوعة، حيث يُمكن للمصلين إيقاف سياراتهم دون دفع الرسوم المقررة لمدة 45 دقيقة من بدء رفع الأذان، بشرط عدم عرقلة حركة السير والمرور.

أما بالنسبة لتصاريح مواقف السكان فيحق لحامليها إيقاف مركباتهم في المواقف الفرعية المخصصة للسكان ضمن المناطق الواقعة في نفس القطاع السكني الذي يقطنون فيه ويُمكن استخراج تلك التصاريح عن طريق الموقع الالكتروني لمركز النقل المتكامل www.itc.gov.ae،  أو مراكز إسعاد المتعاملين.

إلى ذلك، أكد المركز على ضرورة تجديد تصاريح مواقف السكان قبل انتهاء صلاحيتها، ويمكن تجديدها بكل سهولة ويسر عبر الموقع الالكتروني للمركز. ونوه بضرورة الالتزام بالقوانين الخاصة بنظام إدارة المواقف العامة "مواقف" في جميع الأوقات وعدم الوقوف في الأماكن المخصصة لحاملي تصاريح المواقف السكان خلال الأوقات المحددة لهم، وذلك تجنباً للمخالفات.

كما أكد على ضرورة عدم ركن المركبات بطريقة عشوائية أو الوقوف في الأماكن الممنوعة، والتوقف دائماً بشكل صحيح في الأماكن المخصصة للوقوف، وذلك بهدف عدم إعاقة حركة المركبات وضمان أمن وسلامة المجتمع وعدم الإضرار بمصالح الآخرين، والحفاظ على جمالية المظهر العام للمدينة.

وأوضح المركز أن مفتشي "مواقف" لا يتوقفون عن جولاتهم الرقابية في مختلف القطاعات للتأكد من الالتزام التام بشروط وقواعد "مواقف" وسيقومون بمخالفة جميع المركبات التي ستقف في المواقف والأماكن الممنوعة.

من جانب آخر، أعلن مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي، التابع لدائرة البلديات والنقل، عن إضافة خدمات جديدة إلى شبكة النقل بالحافلات العامة، وتحسين التواتر الزمني للخدمات، وتعديل مواعيد بعضها، بدءاً من 26 يونيو/حزيران الحالي.

وتشمل تلك الإجراءات أبوظبي وضواحيها، ومنطقة الظفرة، بما يلبي احتياجات أكبر شريحة ممكنة من المتعاملين، ويجعل استخدام حافلات النقل العام في مدن الإمارة وضواحيها أكثر كفاءة وسهولة وراحة، وفقاً لبيان صحفي.

وأعلن مركز النقل المتكامل عن التعديلات التالية: تمديد مسار الخدمة 43 لينتهي عند جمعية المشرف التعاونية، تمديد مسار الخدمة 216 إلى محطة حافلات مدينة محمد بن زايد عبر سوق مدينة خليفة.

إضافة إلى ذلك مسار الخدمة F1 الذي يصل بين مكاني مول وقرية الريف عبر منطقة الفلاح ليربط بعد التعديل منطقة الريف بمنطقة الفلاح.

وقام مركز النقل المتكامل بإجراء بعض التعديلات والتحسينات داخل منطقة الرويس بما يمكن من تغطية معظم المناطق فيها، وشملت تلك التعديلات ما يلي: تم تعديل مسار الخدمة 881 لينتهي في الرويس عند هيئة مياه وكهرباء أبوظبي.

وأضافت تعديل مسار الخدمة 882 لينتهي في الرويس مول، كما تم تعديل مسار الخدمة 880 على الطريق السريع القادم إلى الرويس.

وأوضح مركز النقل المتكامل مسارات جديدة إلى شبكة النقل بالحافلات العامة داخل الرويس لتسهيل حركة تنقل السكان وتعزيز شبكة الربط بين مختلف المواقع.

وشملت المسارات الجديدة ما يلي: الخطان رقم 883 و884، اللذان يوفران خدمة دائرية لربط المناطق السكنية المحلية بمستشفى الرويس ومول الرويس، وتوفير خدمة مباشرة بين محطة حافلات أدنوك ومحطة الحافلات المركزية في الرويس بما يدعم النقل الداخلي بين المدن.