لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 28 مايو 2020 08:30 م

حجم الخط

- Aa +

مع التحول العالمي إلى الواقع الجديد ما بعد الكورونا

المهندس هاشم كامل القرشي يبتكر آلية متطورة للحد من الاحتيال الإلكتروني وغسيل الأموال

مع التحول العالمي إلى الواقع الجديد ما بعد الكورونا

على الرغم من أن تفشي فيروس كورونا – كوفيد19 قد اضطر العديد من القطاعات الخاصة والعامة في العالم إلى تقديم خدماتها بشكل رقمي فعلاً؛ إلا أن العديد من الدراسات والقراءات الاقتصادية قد أشارت إلى أن ما يشهده العالم اليوم ما هو إلا بداية لما يسمى بالـNew Normal أو الواقع الجديد؛ الذي سوف يستمر بفرض نفسه فترة ما بعد فيروس كورونا – كوفيد19، حيث ستكون المنصات الرقمية هي ركيزة التعايش بين الأفراد والتعامل مع المؤسسات والقطاعات المختلفة.

ويرى المهندس/ هاشم كامل القرشي، الباحث والمطور في مجال هندسة نظم المعلومات، أنه تماشياً واستعداداً مع التحول الجذري إلى الرقمية الذي سوف يشهده العالم، فإنه يجب الخروج بأساليب أمنية أكثر تطوراً لمواجهة خطر تصاعد محاولات الاحتيال وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب التي سوف تتزايد بطبيعة الحال تماشياً مع الواقع الجديد، ويؤكد المهندس/ القرشي بأن تطوير القدرة الأمنية الرقمية يجب أن تكون هي الخطوة الأولى نحو الواقع الجديد.
ومن هذا المبدأ، فقد سجل المهندس/ القرشي، حماية فكرية دولية لمشروعه الرامي إلى تحصين وتوثيق التعاملات النقدية عبر المنصات الرقمية على شبكة الإنترنت، مع الحد من محاولات الاحتيال والغش الرقمي وكذلك نشاطات غسيل الأموال عبر الشبكة.
وتقوم الآلية التي ابتكرها المهندس/ القرشي على إضافة طبقات برمجية تمر من خلالها العملية النقدية، وتعمل على توثيق وتأكيد هوية كل من المرسل والمستلم للعملية النقدية، ومن ثم تتبع المسار النقدي للعملية، وبالتالي التأكد من صحتها أو وجود أية شبهات حولها أو حول منفّذها، مع إمكانية الوصول إلى الأطراف المشتبه بهم وإخضاعهم للقانون. ويؤكد المهندس/ القرشي أنه من الأهداف الرئيسية التي ترمي إلى تحقيقها الآلية، تحقيق المبدأ الأمني الأساسي القائم على منع الجريمة قبل وقوعها.
هذا ويطمح المهندس/ القرشي، إلى أن تكون آليته معتمدة كوسيلة رئيسية إبان التعاملات الرقمية في المستقبل القريب؛ وأن تكون أداة داعمة لدى أجهزة مكافحة الجرائم الإلكترونية والاقتصادية.

المهندس هاشم كامل القرشي