حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 20 مايو 2020 09:45 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية: إلغاء عقوبة الجلد التعزيرية

قررت السلطات القضائية السعودية، أمس الثلاثاء، رسميا إلغاء عقوبة الجلد التعزيرة التي كانت تطبق في قوانين المملكة والتي تستمد تعليماتها من الشريعة الإسلامية منذ سنوات. ونقلت تقارير صحفية أن رئيس المجلس الأعلى للقضاء أرسل تعميما للمحاكم بإلغاء عقوبة الجلد التعزيرية

السعودية: إلغاء عقوبة الجلد التعزيرية
الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني

أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني تعميماً للمحاكم كافة يتضمن تبليغ المحاكم للقرار الصادر من المحكمة العليا ونصُّه أن: على المحاكم -في سياق عقوبة الجلد التعزيرية- الاكتفاء بالسجن أو الغرامة أو بهما معاً، أو عقوبات بديلة بحسب ما يصدره ولي الأمر من أنظمة أو قرارات بهذا الشأن.

وأوضح التعميم أن هذا المبدأ أُقر بعد دراسة الهيئة العامة للمحكمة العليا لعقوبة الجلد التعزيرية وما صاحب ذلك من آثار، ووفقاً لاختصاص المحكمة الوارد في المادة الـ13 من نظام القضاء المنظمة لاختصاصات الهيئة العامة للمحكمة العليا ومنها: "تقرير مبادئ عامة في المسائل المتصلة بالقضاء".

يذكر أن المملكة أنهت إعدام مرتكبي الجرائم وهم قصر في أبريل الماضي.

وذكر وقتها رئيس الهيئة عواد العواد في بيان ”الأمر الملكي يعني أن أي شخص حُكم عليه بالإعدام في جرائم ارتكبها عندما كان قاصرا لم يعد يواجه الإعدام. بدلا من ذلك، سيتم الحكم بسجن الفرد مدة لا تزيد عن 10 سنوات في منشأة احتجاز للأحداث“.