حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 19 مايو 2020 07:45 ص

حجم الخط

- Aa +

وفاة رجال الأعمال السعودي صالح كامل عن 79 عاما

كان الملياردير السعودي صالح كامل يترأس مجموعة دلة البركة التي تندرج تحتها عدة شركات وهو مؤسس مجموعة راديو وتلفزيون العرب (إيه.آر.تي) الإعلامية كما شغل العديد من المناصب منها رئيس مجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي. كان كامل متزوجا من الفنانة المصرية صفاء أبو السعود.

وفاة رجال الأعمال السعودي صالح كامل عن 79 عاما

(رويترز) - ذكرت وسائل الإعلام السعودية أن رجل الأعمال صالح كامل، أحد أبرز المستثمرين بالقطاع المصرفي والمجال الإعلامي عربيا، توفي مساء الاثنين عن عمر يناهز 79 عاما.وكان الراحل يرأس مجموعة دلة البركة التي تندرج تحتها عدة شركات وهو مؤسس مجموعة راديو وتلفزيون العرب (إيه.آر.تي) الإعلامية كما شغل العديد من المناصب منها رئيس مجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.

وفي وقت متأخر من الليل كتبت مجموعة دلة البركة في تغريدة على حسابها بموقع تويتر ”بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تنعي مجموعة دلة البركة سعادة الوالد المؤسس الشيخ صالح كامل الذي وافاه الأجل المحتوم في ليلة مباركة من ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل“.

وذكرت المجموعة في تغريدة لاحقة أن المجموعة تعمل في ١٧ بلدا  ويبلغ عدد موظفيها أكثر من ١٢ ألف موظف.

وتلقى كامل تعليمه الابتدائى والمتوسط فى مكة المكرمة والطائف، والثانوى بجدة. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض  1963م. أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم دار ومكتب الكشاف السعودى وبدأ حياته العملية بالطوافة مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل فى وزارة المالية، وبعد عشر سنوات من العمل فى وزارة المالية، ترك العمل الحكومى واتجه إلى القطاع الخاص، الذى توفق فيه حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة فى المملكة وفى نحو 45 دولة حول العالم.

وذكرت عدة مصادر أن ثروته تقدر بالحد الأدنى بحوالي 8 مليارات ريال (2.3 مليار دولار)، حيث كان ينشط في كثير من القطاعات والأنشطة الاقتصادية بينها المصارف الإسلامية، ويعد أحد  الأوائل في العالم العربي للدعوة إلى التحول من البنوك التقليدية إلى المصرفية الإسلامية.