لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 20 مارس 2020 10:00 ص

حجم الخط

- Aa +

اعتذار شاب سعودي عن نشره لقطات يشرب فيها الشاي بزعم أنه سائل معقم معروف

روّج شابين عبر فيديو شوهد أكثر من 300 ألف مرة شرب معقم خطر على الصحة للوقاية من كورونا لكنهما بدلا السائل بالشاي للتحايل

اعتذار شاب سعودي عن نشره لقطات يشرب فيها الشاي بزعم أنه سائل معقم معروف

اعتذر شاب عن التحايل بزعم شرب معقم مميت عند تناوله بالفم بعد أن استبدل السائل بالشاي، يأتي اعتذاره بعد أن وجَّهت النيابة العامة بالقبض على شخصين ظهرا في مقطع فيديو, وهما يشربان سائلًا لأحد أنواع المعقمات غير صالحة للاستهلاك الآدمي وقد تسبب الوفاة للتضليل بأنها تقي من كورونا بحسب صحيفة سبق.

وأكَّدت النيابة العامة، أنه وفقًا لما تم رفعه من وحدة الرصد لديها؛ بشأن قيام شخصين بشرب سائل تعقيم غير مخصص للتناول الإنساني، أو الاستهلاك الآدمي, وتصوير ذلك ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي, وتضليل المتلقي على أنه يقي من مرض كورونا والترويج لذلك، وكان كلٌ منهما قد اقترف فعلته بشكل مستقل عن الآخر. فقد صدر بشأنهما توجيه من النيابة العامة إلى الجهة المختصة بالبحث والتحري عنهما، والتعرف على هويتهما والقبض عليهما على الفور, وإحالتهما إلى النيابة العامة لاستكمال إجراءات التحقيق بحقهما وإحالتهما للمحكمة المختصة.

وأهابت النيابة العامة بالجمهور التحلي بروح المسؤولية والوعي الوطني، فيما يتم نشره وتداوله عبر وسائط التواصل الاجتماعي، وعدم مخالفة الأنظمة في ذلك.

كما شددت النيابة العامة في هذا الصدد، على أنها لن تتهاون ولن تتوانى في المتابعة عن كثب لكل ما يتم تداوله اجتماعيًا ورصد أي سلوك مادي يخل بمنظومة الصحة العامة للمجتمع، ويشكل انتهاكًا للأنظمة أو التعليمات ذات العلاقة، تحت طائلة المساءلة الجزائية المغلطة في ذلك.

يذكر أن المنتج الذي تلاعب الشاب ليظهر أنه يشرب منه يحوي مادة كلوروزايلينول وهي مادة قاتلة عند تناولها أو مجرد شمها لفترات طويلة بحسب دراسات عديدة.

كما أن كثافة المنظفات في الهواء على شكل مركبات عضوية متطايرة V.O.C.، تماثل ما تبثه السيارات والمركبات الأخرى،  وتتفاعل تلك المركبات في الجو لتولد الأوزون الذي يتسبب بنوبات الربو ويحدث تلفا في الرئتين فضلا عن نوع آخر من الملوثات المعروفة باسم PM2.5 وتتمكن هذه الجسيمات ذات الحجم فائق الصغر من اختراقها رئتي الإنسان وترتبط بالنوبات القلبية والجلطات وسرطان الرئة بحسب دراسة حول مضار المنظفات.

تحذير من مخاطر المنظفات المنزلية التي تفوق ضرر التدخين

أظهرت دراسة شملت 6 آلاف شخص أن تلف الرئتين لمن تعرض للمنظفات دوريا يفوق التلف الذي يسببه تدخين 20 سيجارة في اليوم