لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 15 أبريل 2020 01:30 م

حجم الخط

- Aa +

24 مليار دولار كسبها جيف بيزوس مع انتشار جائحة كورونا المستجد

جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تسببت بإقبال هائل على مشتريات الانترنت والتجارة الالكترونية إلى مكاسب كبيرة لشركة أمازون لترتفع ثروة مؤسسها جيف بيزوس لأكثر من 138 مليار دولار

24 مليار دولار  كسبها جيف بيزوس مع انتشار جائحة كورونا المستجد

وصلت قيمة أمازون إلى 1.1 تريليون دولار مع ارتفاع سعر السهم لـ 2283.32 دولار، وصعد سهم الشركة أمس الثلاثاء بنسبة 5%  ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وهو ما يستفيد منه بيزوس  نظرا لامتلاكه حصة رئيسية من الأسهم. وأعلنت الشركة عن وظائف لـ 75 ألف شخص بعد أن سبق وعينت قرابة 100 ألف موظف جديد مؤخرا.

ونقلت  فوربس تفاصيل ارتفاع قيمة ثروة بيزوس منذ بداية العام بمقدار 24 مليار دولار إلى أكثر من 138  مليار دولار فيما يؤكد موظفون في الشركة أن حياتهم في خطر بسبب ظروف العمل القاسية.

وقفز الطلب على خدمات شركة أمازون دوت كوم زاد مع  بداية العالم عقب تنفيذ إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد بما في ذلك تشجيع الناس على تجنب المتاجر المزدحمة والبقاء في المنزل لأطول وقت ممكن.

في الوقت نفسه تكافح الشركة لمواجهة الطلب المتزايد مع اضطرار العملاء للانتظار لوقت طويل حتى يتمكنوا من تسجيل طلباتهم لديها.

ورغم تعرض الشركة لانتقادات وتوجيه اتهامات لها بالتهاون مع الإجراءات  الضرورية لحماية العاملين فيها من احتمالات العدوى بفيروس كورونا المستجد، إلا أن شراء أسهمها من قبل المستثمرين لم يتأثر بذلك.

وتتهم الشركة بإهمال سلامة موظفيها وعدم الإصغاء لشكواهم من قسوة ظروف العمل وعدم تأمين بيئة آمنة لهم مع إجراءات التباعد الاجتماعي وساعات العمل الطويلة. وبالفعل استخدمت الشركة حجة التباعد الاجتماعي لفصل مجموعة من الموظفين قاموا بالاحتجاج ضد ظروف العمل الخطرةـ وتوفي أمس أخد العاملين في شركة أمازون بعد اصابته بفيروس كورونا المستجد بحسب واشنطن بوست التي يملكها بيزوس نفسه!

وتوفى امس جيرارد توزارا وهو مدير مستودع تسليم المشتريات قرب مطار لوس انجلوس بعد اصابته بالفيروس وكان توزارا وعمره 35 عاما قد اشتكى من مخاطر العمل في المستودع.

ورغم تراجع أسعار الأسهم في أسواق المال الأمريكية بشكل عام بسبب المخاوف من تداعيات فيروس كورونا المستجد، ارتفع سعر سهم أمازون بنحو 25% منذ بداية العام.