حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 24 مارس 2020 08:00 ص

حجم الخط

- Aa +

مطاعم في الإمارات تشكو من دفع 35 % لمنصات التوصيل

طالبت شركة تدير مطاعم في دول الخليج أن تتعاون منصات توصيل الطلبات بدلا من زيادة حصتها من الطلبات بأكثر من 35% من قيمة الطلب

مطاعم في الإمارات تشكو من دفع 35 % لمنصات التوصيل

اشتكى عدد من المطاعم في الإمارات لمجلة كاترر الشقيقة، من عدم تعاون منصات التوصيل معها، ولفتت تلك المطاعم إلى عدم حصولها على أي دعم من منصات التوصيل فيما تحاول مواقع تجميع الطلبات التكسب بزيادة أرباحها أمام معاناة المطاعم.

وقال بيتر ليونز مدير التشغيل في سيلفر سبون للاستثمارات التي تشغل مطاعم عديدة في دول الخليج العربي باسم أتيسوتو Atisuto إنه تلقى رسالة بريد من شركة طلبات تدعوه لمنح الزبائن خصما بقيمة 50% لقاء حملة تسويق، دون أي إشارة لاقتراح تخفيض عمولة أو غيرها.


أكثر من 30 مطاعم في دبي تتوحد في منصة للطلب المباشر وتخفيف أضرار وباء كورونا المستجد

إنشاء موقع إنترنت DeliverDXB.com للتشجيع على الطلب المباشر من المطاعم في دبي

ومع إغلاق كل مطاعم دبي حاليا فقد أصبحت حاليا تعتمد حصريا على التوصيل لتحافظ على عملياتها مع اضطرار بعض المطاعم لدفع ما يصل إلى 35% عمولة لكل طلب، ويرى ليونز أن الوقت قد حان لتعمل منصات التوصيل لمساعدة شركائها.

وأوضح بالقول:" لا أرى أي مشغل مطاعم يمانع أن تحقق الأرباح لكن حاليا لا يعمل أحد في مجال المطاعم على تحقيق الأرباح بل لمجرد تحقيق تسديد التكاليف وهو أمر ممكن في أفضل الحالات فقط، ومنصات التوصيل هذه لا تنتج أي شيء وبدوننا لن يكون لديهم أي شيء وعليهم أن يعتنوا بمصدر رزقهم، ويهتموا بنا".

ويقول ألكس رنارد مؤسس بتاوي كافيه في دبي إنه مع ارتفاع العمولة لذلك المستوى يبدو وكأن نشاط المطعم والمبيعات المرتفعة تجعل الأمور تبدو حسنة  لكن مع نهاية الشهر تذهب الأرباح لشركات منصات التوصيل، فالمطاعم حاليا تحقق مكاسب لشركات التوصيل بدلا من تأسيس أسلوب عمل مستديم".

ولم تعلق ديليفيرو ولا شركة أوبر إيتس لدى الاستفسار عن ردها حول ذلك، وبانتظار رد طلبات على طلب التعليق حول الموضوع.