لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 5 أغسطس 2020 10:45 م

حجم الخط

- Aa +

قروض بلا فوائد لأصحاب البيوت المدمرة في بيروت

فيما أشار محافظ بيروت أن إجمالي الخسائر الناجمة عن انفجار الرابع من أغسطس آب في بيروت قد تتراوح بين 10 و 15 مليار دولار، موضحا أن الرقم يشمل الخسائر المباشرة وغير المباشرة ذات الصلة بالتجارة، نقلت سي إن بي سي أن البنك المركزي سيقدم قروضا بلا فائدة و لخمس سنوات لأصحاب البيوت المدمرة

قروض بلا فوائد لأصحاب البيوت المدمرة في بيروت
قروض بلا فوائد لأصحاب البيوت المدمرة في بيروت
قروض بلا فوائد لأصحاب البيوت المدمرة في بيروت
قروض بلا فوائد لأصحاب البيوت المدمرة في بيروت
قروض بلا فوائد لأصحاب البيوت المدمرة في بيروت

(تحديث للخبر) بدأت انتقادات ضد مصرف لبنان والقروض المزمع تقديمها للمتضررين نظرا لأنه ستكبد المقترضين خسائر كبيرة، بحسب ما نقلته صحف لبنانية عن مصادر متابعة للتعميم، وتفيد بأنّ القرض سيُدفع للمُقترض على شكل «شيك مصرفي»، أي يُدفع بالدولار «الوهمي». أما في حال أراد المُقترض الحصول على الأوراق النقدية، «فيسحبها من المصرف بالليرة اللبنانية وبحسب السعر الذي حدّده البنك المركزي، أي نحو 3900 ليرة للدولار الواحد».
وحين يسعى أحد المتضررين لترميم منزله والاستعانة بسمكري وحدّاد، وشراء زجاج وتبديل أثاث المنزل، فهو سيحصل من المصرف على «شيك» لكل من هؤلاء، بالدولار الأميركي.

لكن هذا الشيك غير قابل للتسييل بالدولار، وسيكون الحدّاد مضطراً إلى قبض أجرته وثمن بضاعته بواسطة «شيك». لكن ليس لكل اللبنانيين حسابات مصرفية ليودعوا فيها الشيكات التي لا تُصرَف. لا حلّ أمامه سوى سحبه بالليرة اللبنانية، وبوجود فارق هائل بين السعر المُحدّد لدى المصارف لعمليات السحب وسعر السوق السوداء الذي على أساسه تُحدّد أسعار البضاعة، وبذلك يكون المُقترض قد خسر أكثر من نصف قيمة المبلغ الذي اقترضه.

ونقلت رويترز عن  محافظ بيروت في مقابلة أجرتها معه قناة الحدث التلفزيونية يوم الأربعاء إن إجمالي الخسائر الناجمة عن انفجار الرابع من أغسطس آب في بيروت قد تتراوح بين 10 و 15 مليار دولار، موضحا أن الرقم يشمل الخسائر المباشرة وغير المباشرة ذات الصلة بالتجارة. وقال المحافظ أيضا إن الكميات المتاحة من القمح محدودة في الوقت الراهن وعبر عن اعتقاده بأن‭‭‭ ‬‬‬ لبنان قد يواجه أزمة ما لم يتدخل المجتمع الدولي.

ولفتت سي ان بي سي أن البنك المركزي اللبناني اعلن أنه سيمنح أصحاب العقارات التي دمرها الانفجار من شركات وأشخاص دمرت بيوتهم قروضا لإعادة بناء ممتلكاتهم العقارية.

كما سيقدم البنك المركزي تسهيلات لمستوردي الألمنيوم والزجاج وهي بيعهم الدولار بسعر 3900 ليرة لبنانية، أقل بكثير من سعر السوق السوداء الذي يصل فيه سعر الدولار لثمانية آلاف ليرة لكل دولار.

ودمر الانفجار بيوتا وشركات على محيط امتد مئات الأمتار فيما أصاب أكثر من 4000 شخص بجراح ولقي أكثر من 130 شخصا حتفهم فيما استنفذت قدرات المستشفيات على استيعاب الجرحى فيما دمر أربعة منها.