لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 05:45 ص

حجم الخط

- Aa +

ضربة قوية تتلقاها تجارب لقاح كورونا المستجد لدى أوكسفورد و أسترازينيك بوقف تجاربها

09 سبتمبر 2020 أعلنت مجموعة "أسترازينيكا" للصناعات الدوائية أمس الثلاثاء أنّها قرّرت "طواعية تعليق" التجارب السريرية التي تجريها حول العالم للقاح تجريبي ضدّ مرض كوفيد-19 طوّرته جامعة أوكسفورد، وذلك بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بمرض بدون سبب واضح.

ضربة قوية تتلقاها تجارب لقاح كورونا المستجد لدى أوكسفورد و أسترازينيك بوقف تجاربها

وقالت المجموعة في بيان إنّه "في إطار التجارب السريرية العشوائية العالمية للقاح أوكسفورد المضادّ لفيروس كورونا، تم تفعيل عملية التقييم القياسية لدينا وقد علّقنا طواعية عمليات التلقيح للسماح بإجراء عملية مراجعة لبيانات السلامة من قبل لجنة مستقلّة" بحسب أ ف ب.

ونقلت صحف بريطانية أن توقف التجارب يعود لأسباب تتعلق بالسلامة بعد أن أصيب متطوع بريطاني برد فعل "خطير" يمكن أن يكون ناتجًا عن الحقن.

ويراد برد فعل خطير عادة حاجة المريض للاستشفاء وإدخاله للمستشفى بعد اصابته بأعراض مهددة للحياة أو مميتة وبحسب ما نقلخه موقع ستات نيوز  Stat News من المتوقع أن يتعافى الفرد ، ولكن لا يُعرف سوى القليل عما أصابه أو هويته.



ونقلت أ ف ب أن هذه أول عملية تعليق لتجارب سريرية على لقاح لكوفيد-19 يتمّ الإعلان عنها.

وإذا طال أمد التحقيق الذي ستجريه اللجنة المستقلّة فإنّ استئناف التجارب السريرية سيطول ممّا سينعكس تأخيراً على الجدول الزمني الضيّق لتطوير اللقاح.

وكان وزير الصحّة البريطاني قال الإثنين إنّه يأمل في الحصول على نتائج من تجارب "آسترازينيكا" بحلول نهاية هذا العام أو مطلع العام المقبل.

وحجزت بلدان عدّة منذ الآن مئات ملايين الجرعات من لقاح آسترازينيكا لشرائه إذا ما أثبت فعاليته ضدّ الفيروس الفتّاك.

ونشرت متحدثة باسم أسترازينيكا إن الشركة تراجع ما جرى في التجربة وأن تجميد التجارب هو أمر شائع.