حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 20 مايو 2020 08:15 م

حجم الخط

- Aa +

كل مواطني انكلترا أصبحوا اليوم متبرعين بأعضائهم بعد الوفاة

أقر اليوم تغيير قانون التبرع بالأعضاء في إنكلترا ليصبح كل الموطنين في انكلترا متبرعي أعضاء لدى وفاتهم ما لم يقدم غير الراغبين بذلك طلبات اعتراض ضمن تعديلات نالت موافقة البرلمان قبل سنوات حول إطار العمل الجديد للتبرع بالأعضاء والأنسجة

كل مواطني انكلترا أصبحوا اليوم متبرعين بأعضائهم بعد الوفاة

ونقلت سكاي نيوز أن انكلترا انتقلت اليوم إلى نظام التبرع بالأعضاء بأسلوب اختيار الرفض، أي أن الجميع تلقائيا يقبلون بالتبرع ومن لا يود عليه التقدم بطلب استثناء وتأمل الهيئة الطبية الوطنية أن يحقق هذ التغيير تحسنا في زراعة الأعضاء لتصل عمليات هذه الجراحات أكثر بـ 700 مرة.

وأصبح اليوم كل البالغين في انكلترا متبرعين بالاعضاء وفقا نظام جديد دخل اليوم حيز التنفيذ وينص على أن كل من بلغ الثامنة عشر ولا ينتمي لفئة مستثناة سيكون تلقائيا قد وافق على التبرع بأعضاءه عند وفاته.

 ويمكن لمن لا يود ذلك أن يتقدم بطلب خاص وقد يطلب موافقة العائلة في حال ضرورة الاستفادة من أعضاءه بعد وفاته.

 يأتي ذلك ضمن خطط بريطانيا لزيادة عدد المتبرعين بأعضائهم، وذلك عن طريق تغيير قواعد القبول وافتراض الموافقة على التبرع بالأعضاء ما لم يصرح المرء بالرفض.

ويسري نظام افتراض القبول في ويلز منذ 2015 كما تنوي إسكتلندا تبني ذات النظام لاحقا هذا العام، علما أنه هناك الآلاف من المرضى الذين ادرجت أسمائهم  على قوائم انتظار توفر أعضاء من متبرعين في بريطانيا ويموت المئات بسبب طول انتظار عملية زرع أعضاء بسبب عدم وجود متبرعين بأعداد كافية.

ويلفت وزير الصحة البريطانية، لورد بيثال إلى أن سريان القانون لايعني تطبيقه فورا نظرا لظروف الصحة الحالية ووفيات فيروس كورونا المستجد حيث تراجعت عمليات زراعة الاعضاء في الفترة الراهنة.