حجم الخط

- Aa +

الأثنين 18 مايو 2020 05:00 م

حجم الخط

- Aa +

مستشفى بريطاني يضع لصاقات النيكوتين لمرضى فيروس كورونا

يقول أطباء بريطانيون إن لصاقات النيكوتين قد تساعد على مكافحة كورونا نظرا لإمكانية تعزيزها لبروتينات المناعة المسماة السيتوكين

مستشفى بريطاني يضع لصاقات النيكوتين لمرضى فيروس كورونا

طالب أطباء في مستشفى رويال غلامورغان في ساوث ويلز ويلز بتمويل لإجراء تجارب بوضع لصاقات النيكوتين لتحديد مدى فائدتها في مواجهة كورونا نظرا لأن النيكوتين يعد من المنشطات ويساعد في ضبط بروتينات المناعة المسماة السيتوكين ومنع اختلالها الذي يؤدي عادة للوفاة عقب الإصابة بفيروس كورونا بحسب صحيفة الغارديان. وترتجل المستشفى حاليا بوضع اللصاقات للمدخنين وهم قيد العلاج فيها!

يأتي ذلك بعد أن اتضح تراجع في نسبة المدخنين والاعتقاد بأنهم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا ونشرت دراسة حول ذلك،

وأقر باحثون بأن نظرية فائدة التدخين غريبة لكن بمجرد دخول المدخن إلى المستشفى سترتفع حدة المرض وتلف الرئة والوفاة مما يوحي بأن الانقطاع عن  النيكوتين خلال وجود المدخن في المستشفى يفاقم تلف الرئتين ويزيد فرصة التعقيدات الصحية الشديدة للمريض المدخن. 

وسبق أن تحرت دول مثل الصين وبريطانيا وايطاليا وفرنسا عن  إمكانية الاستفادة من منتجات لصاقات النيكوتين و أبدى وزير الصحة أوليفيه فيران، إهتمامه بدراسة خلصت إلى احتمال وجود رابط بين حصة المدخنين القليلة بين المصابين بفيروس كورونا المستجد مما يعني أنهم بسبب النيكوتين أصبحوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس.

جوناثان ديفيز استشاري جراحة الصدمات في مستشفى رويال غلامورغان تحدث عن ذلك قائلا: "يستخدم الأطباء في  المستشفى لصاقات النيكوتين بشكل روتيني للمرضى المدخنين الذين يعانون من مرض فيروس كورونا".

ويقترح ديفيس وزملاؤه فتح المجال لمحادثات مع البروفيسبور جوديت هول، من جامعة كارديف، التي تعهدت بدورها بالتواصل مع هيئات لتمويل تجربة النيكوتين كعلاج لفيروس كورونا، مشيرة إلى أن الفكرة مثيرة للاهتمام، رغم صعوبة إثبات جدواها.

وقالت إن اجراء هذه التجاربة قد يكون مربكا، إلا أنه يجب العمل على كل الأفكار الجديدة للتصدي لهذه الأزمة.

وكانت الأبحاث في أحد المستشفيات الكبرى في العاصمة الفرنسية باريس، قد أشارت إلى وجود مادة في التبغ، من المحتمل أن تكون هي النيكوتين، تحول دون إصابة المدخنين بفيروس كورونا، ومن المنتظر الحصول على موافقة السلطات الصحية للبدء بالتجارب السريرية للصاقات النيكوتين لتقصي دورها في محاربة الفيروس، إن صحت الفكرة بحسب ما نقله موقع يورو نيوز.

(خبر ذي صلة: دراسة جديدة: التدخين يزيد احتمالات الوفاة عند الإصابة بفيروس كورونا لكنه قد يحمي بعض المدخنين)