لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 23 أبريل 2020 06:45 م

حجم الخط

- Aa +

هل لمعشر المدخنين أن يبتهجوا بمزاعم حصانتهم من الإصابة بفيروس كورونا المسجد ؟

فيما تؤكد منظمة الصحة العالمية على مخاطر التدخين عند لإصابة بفيروس كورونا المسجد تنوي جهات صحية فرنسية اختبار للصقات التبغ لكشف دور مزعوم لها لمنع الإصابة بالفيروس

هل لمعشر المدخنين أن يبتهجوا بمزاعم حصانتهم من الإصابة بفيروس كورونا المسجد ؟
الصورة للتوضيح فقط Florion Goga/Reuters

يخطط باحثون فرنسيون لاختبار لصقات النيكوتين على مرضى فيروس كورونا المستجد، والعاملين في قطاع الصحة، بعدما أشارت دراسة إلى أن المدخنين قد يكونون أقل عرضة لخطر الإصابة بالفيروس، علما أن التدخين وحده يقتل نصف المدخنين بحسب سكاي نيوز.

وزعمت دراسة أجريت في  أكبر مستشفى في باريس أن وجود مادة في التبغ يمكن أن تكون النيكوتين قد تمنع إصابة المدخنين بالفيروس، وتنتظر التجارب السريرية للصقات النيكوتين موافقة  الجهات الصحية في البلاد.

وكانت منظمة الصحة العالمية على مخاطر التدخين تحذر من جانبين يرتبطان بالتدخين أولهما إتلاف الرئتين ننتيجة  التدخين ولمس الفم بالأصابع عند التدخين مما يمثل خطرا بنقل الفيروس عبر الفم.

ويلفت مشرفون على الدراسة في فرنسا إلى أنهم لا يشجعون الناس على التدخين لمخاطره الصحية التي قد تكون قاتلة.

وفي حين أن النيكوتين قد يحمي البعض من الإصابة بالفيروس، إلا أن المدخنين الذين أصيبوا بالفيروس غالباً ما تظهر عليهم أعراض أكثر خطورة بسبب ضعف الرئة ومخاطر الالتهابات التنفسية المميتة على المدخنين.

وذكر فريق في مستشفى بيتيه - سالبتريير أن قرابة 480 مريضا ثبتت إصابتهم بالفيروس، وأُحضر 350 منهم إلى المستشفى بينما سُمح للبقية، الذين يعانون من أعراض أقل خطورة، وتبين أن نسبة المدخنين أقل بقليل بين من احتاجوا للدخول للمستشفى وغرف العناية المشددة مقارنة من طلب منهم البقاء في المنزل.
 ووجد الباحثون أن نسبة المدخنين من مرضى العناية المشددة كانت أقل بكثير من نسبتهم بين عموم السكان.

عالم الأعصاب الفرنسي الشهير جان بيير استعرض الدراسة زاعما أن النيكوتين قد يمنع الفيروس من الوصول إلى خلايا في الجسم، ما يحد من انتشاره.

وسبق ذلك تحذير  لإدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA"، من أن التدخين ومنتجات النيكوتين تزيد فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد وأن التدخين يسبب مضاعفات أكبر لدى الاصابة بفيروس كورونا.