حجم الخط

- Aa +

الخميس 26 مارس 2020 06:30 ص

حجم الخط

- Aa +

عملية احتيال كبيرة باسم الدكتور كمون ولقاح فيروس كورونا مع تزوير فيديو للمستشارة الألمانية

كشفت شبكة دويتشة فيلة في موقعها العربي كيف تحرت عن فيديو يظهر في ترجمته العربية إشادة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بطبيب تونسي

عملية احتيال كبيرة باسم الدكتور كمون ولقاح فيروس كورونا مع تزوير فيديو للمستشارة الألمانية

وتبين أن الفيديو الأصلي تعرض للتزوير كي تظهر ترجمة كلمة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أنها تشيد بطبيب تونسي رفض منح ألمانيا حقا خصريا بعلاج كورونا.

وزعمت مواقع وصحف تونسية بعد انتشار الفيديو المزور على نطاق واسع، أن وزير الصحة عبد اللطيف المكي أعلن انه على اتصال مع الباحث التونسي بألمانيا بالتنسيق مع رئيس الحكومة، في اشارة الى الدكتور رضوان كمون الذي تناقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي بوم امس نسخة من مراسلة وجهها لرئيس الجمهورية قيس سعيد تحدث فيها عن اكتشافه دواء لكورونا.

وتزعم ترجمة كلام ميركل التي تظهر على الفيديو أن المدعو الدكتور كمون طور علاجا ولقاحا لفيروس كورونا (الاثنين معاّ!)

ولكن شبكة دويتشة فيلة أكدت أن المستشارة الألمانية لم تأتي على ذكر الطبيب كمون بأي شكل بل جرى إقحام الترجمة العربية لتظهر مزاعم يعتقد أنها بغرض احتيال كبير خاصة وأن الترجمة العربية تورد كلاما مثيرا للريبة مثل أن ألمانيا تسعى للتوزيع الحصري للعلاج والدواء في ألمانيا! وهو كلام لا يمكن لزعيم أوروبي أن يتحدث به في هذا الوقت، أو أن لقاح ودواء علاج كورونا سيحول إلمانيا إلى أكبر قوة اقتصادية!

وقامت دويتشة فيلة عربية بترجمة الفيديو الأصلي للمستشارة الألمانية ميركل  من اللغة الألمانية، والذي جاء فيه ما يلي:

"حضرات السيدات والسادة، أجريت اليوم مشاورات هاتفية مكثفة مع رؤوساء حكومات الولايات الألمانية، و اتفقنا جميعاً على جدية الوضع الحالي، ففيروس كورونا المستجد مستمر في الانتشار في بلدنا بسرعة مقلقة.