لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 20 مارس 2020 06:30 ص

حجم الخط

- Aa +

الرئيس الأمريكي يثير الجدل بتسريعه استخدام عقار الملاريا لعلاج فيروس كورونا المستجد

رفضت إدارة الغذاء الدواء الأمريكية "FDA" ضمان سلامة استخدام الدواء كلوركين وهو عقار لعلاج الملاريا قال ترامب أنه اعتمده لعلاج كورونا، حيث قال بعض العلماء إن عقار الكلوروكين المضاد للملاريا يمكن أن يكون علاجًا لفيروس كورونا.

الرئيس الأمريكي يثير الجدل بتسريعه استخدام عقار الملاريا لعلاج فيروس كورونا المستجد

وقال مفوض إدارة الأغذية والعقاقير ستيفن هان فى مؤتمر صحفى اليوم بالبيت الأبيض حول الفيروس التاجى كورونا أنه من المهم "عدم اعطاء أمل زائف حول دور دواء الملاريا في علاج كورونا، وقال إن ترامب "طلب منا أن نكون عدوانيين" ونقوم باختراق العلاج المثير والمنقذ للحياة ، ونحن نفعل ذلك فى إدارة الأغذية والأدوية".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال إنه دواء شائع وسوف يتوفر قريبًا "للاستخدام الموصوف" في فيروس كورونا المستجد، "علينا إزالة كل حاجز أو الكثير من الحواجز التي كانت غير ضرورية وقد فعلوا ذلك للحصول على نشر سريع للعلاجات الآمنة والفعالة ونعتقد أن لدينا بعض الإجابات الجيدة".

لكن منظمة الصحة العالمية أعلنت الشهر الماضي إنه "لا يوجد دليل" على أن عقار الكلوركين فعال في علاج الفيروس التاجي- كورونا رغم وجود قائمة من الأدوية التي تستخدم بطريقة تجريبية لا تزال قيد الدراسة لتخفيف أعراض كورونا الشديدة.

وارتفعت شعبية كلوركين بعد تغريدة لمؤسس تيسلا، ايلون ماسك التي اشار فيها إلى ورقة بحث منشورة في غوغل لكنها ليست دراسة طبية، ونشرت دراسة طبية تؤكد فعالية كلوركين في مجلة علوم الأحياء Bioscience

Trends وذكرت الدراسة الطبية فيها أن الدواء يعتبر واعدا ومفيدا لمرضى فيروس كورونا (رابط الدراسة أدناه)

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/32074550

ونشرت تقارير في الأسابيع الماضية أشارت إلى تأكيد الخبراء الصحيين في الصين واستنادا إلى تجارب سريرية، إلى أن فوسفات الكلوروكين، وهو دواء مضادّ للملاريا، له تأثير علاجي معين على مرض فيروس كورونا الجديد (COVID-19). واقترح الخبراء، بالإجماع، إدراج الدواء في الإصدار التالي من إرشادات العلاج، وتطبيقه في تجارب سريرية أوسع في أسرع وقت ممكن .

وقالت نائبة رئيس «المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية» التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا، سون يان رونغ، إنه «تمّ اختيار كلوروكين الفوسفات، الذي استُخدم لأكثر من 70 عاماً، من بين عشرات الآلاف من الأدوية الموجودة بعد جولات متعدّدة من الفحص».

ووفقاً ليان رونغ، يخضع الدواء لتجارب سريرية في أكثر من 10 مستشفيات في بكين، وكذلك في مقاطعتَي قوانغدونغ (جنوب) وهونان (وسط)، وقد أظهر فعّالية جيّدة إلى حدّ ما.

وأضافت أن المرضى الذين يتناولون الدواء يستغرقون أيضاً وقتاً أقصر للتعافي. وتمّ تقديم مثال عن مريض يبلغ من العمر 54 عاماً في بكين، نُقل إلى المستشفى بعد أربعة أيام من ظهور الأعراض عليه. وعلى إثر تناوله الدواء لمدة أسبوع، تبيّن أن كل المؤشرات تتحسّن، وأن الحمض النووي أصبح سالباً. وأكدت أنه لم يتمّ العثور، حتى الآن، على ردود فعل سلبية خطيرة ذات صلة بالعقار، من بين أكثر من 100 مريض مسجّلين في التجارب السريرية. وأعلنت أن فريق الخبراء، برئاسة أخصائي الجهاز التنفسي الشهير (مكتشف فيروس السارس 2002-2003) تشونغ نانشان، وافق على أنه يمكن استخدام كلوروكين الفوسفات لعلاج المزيد من مرضى «COVID-19».

كما أظهرت التجارب السابقة في المختبر أنه يمكن العقار أن يمنع العدوى بالفيروس عن طريق تغيير الحموضة وقيمة الأساسيات داخل الخلية والتداخل في مستقبلات فيروس كورونا الجديد. بمعنى آخر، إن تناول هذا الدواء يمنع فيروس كورونا الجديد من السيطرة على خلايا المصابين به وتحويلهم إلى مصانع لإنتاج المزيد منه.