لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 19 مارس 2020 11:30 ص

حجم الخط

- Aa +

أخبار ملفقة عن دواء فافيلافير بزعم فعاليته لعلاج فيروس كورونا المستجد

آخر أخبار كورونا: تروج أخبار غير دقيقة ضمن الأدوية التي أثبتت فعاليتها لعلاج فيروس كورونا المستجد، فافيلافير - أفيجان Avigan.

أخبار ملفقة عن دواء فافيلافير بزعم فعاليته لعلاج فيروس كورونا المستجد
فافيلافير يباع باسم تجاري هو أفيجان Avigan. وطورته شركة توياما اليابانية والتي تملكها فيوجي فيلم

تروج بعض المواقع أخبارا عن دواء أوردته باسم “فافيلافير”  دواء كورونا" والحقيقة أن دواء Favilavir اويباع باسم تجاري هو أفيجان Avigan.

وتناولت هذه المواقع مذكرة مزعومة موجهة إلى القائم بأعمال السفارة الكويتية في جمهورية لاوس وتتحدث عن دواء فافيلافير الذي قيل إن شركة صينية طورته، فيما الحقيقة هي أن شركة يابانية تملكها فيوجي فيلم هي التي طورته واسمها Toyama

https://www.fujifilm.com/news/n141020_02.html

وما تورده الرسالة المزعومة عن اجتماع كبير للإعلان عن اكتشاف الدواء هو كلام غير دقيق لأن الدواء لم يكتشف بل يصنع منذ سنة 2014 لعلاج إيبولا.

وهو ضمن الأدوية التي أظهرت فعالية نسبية بعلاج فيروس كورونا المستجد وأظهرت بعض التحسن في المرضى دون أن يحقق أي دواء حالي فعالية تاما. كما أنه لم يعتمد في الصين لعلاج كورونا المستجد كما روجت بعض الأخبار، بل تمت الموافقة على تجربته من قبل شركة صينية (اسمها Zhejiang Hisun Pharmaceutical) حصلت على موافقة لاختباره وليس تصنيعه. كما أنه لم يحصل على موافقة منظمة الصحة العالمية ولا على أي جهة طبية في الصين أو غيرها لعلاج كورونا كونه لا يزال قيد التجربة.

ما حصل هو إشادة أطباء صينيين بفعالية عقار فافيلافير، من خلال دواء تنتجه شركة يابانية باسم تجاري هو أفيغان Avigan كما هو الحال مع أدوية يتم استخدامها مع فعالية متباينة فيها مثل مضاد الفيروسات ريمديسيفير remdesivir (تصنعه شركة جلعاد الاسرائيلية)، وعقارين يستخدمان معا لعلاج الإيدز  lopinavir  و ،   ritonavir و تباع باسم تجاري هو Aluvia أو Kaletra من شركة أبفي)  ودواء interferon beta ومضاد الملاريا chloroquine وكل هذه الادوية تظهر فيها فعالية نسبية ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 .

دواء ياباني يثبت فعالية في علاج فيروس كورونا المستجد ويرفع أسهم الشركة

قفز سعر سهم شركة يابانية تملكها فيوجي فيلم واسمها توياما كيميكال عقب إشادة أطباء صينيين بفعالية دواء تنتجه باسم أفيغان Avigan