حجم الخط

- Aa +

الخميس 23 أبريل 2020 01:30 م

حجم الخط

- Aa +

شاهد واكتشف هل الجبنة التي تتناولها من الألبان أم أنها زيت وخشب

ما لا تعرفه عن الجبنة في تلك البيتزا الشهية، "الغذاء والدواء السعودية تضيف كلمة "شبيه" على منتجات الحليب والألبان المعدّلة

شاهد واكتشف هل  الجبنة التي تتناولها من الألبان أم أنها زيت وخشب

تمنع دول عربية قليلة الجبنة الصفراء التي تم تصنيعها بالزيوت، بل كانت هناك فضيحة منذ أشهر حول خلط جبنة بارميزان بلب الخشب ويسمى السيللوز ويستخدم لمنع التصاق الجبنة المبشورة التي تستخدم للرش على الأطباق أو البيتزا!

ويشير خبير أغذية لأريبيان بزنس أن كذلك هو حال بعض منتجات الزبدة والتي يتم تصنيعها من زيت الكانولا، ولا يوجد فيها الكثير من مكونات الحليب أو الألبان!

وتلفت  الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، أن بعض منتجات الجبن السائل أو الجبن القابل للدهن الموجودة في الأسواق المحلية هي من مستحضرات الجبن، التي تصنع بالزيوت النباتية لأنها أقل تكلفة، موضحة أن المقصود بمستحضرات الجبن هي التي لا تحتوي على جبن طبيعي.

وأشارت إلى أن منتجات الجبن القابل للدهن المصنعة من جبن القشدة المطبوخ والمنتجات المصنعة من الأجبان الأخرى "قليلة في السوق المحلي".

وأضافت أنه بإمكان المستهلك معرفة نوع الجبن ومكوناته بقراءة ما هو مكتوب على العبوة، خصوصاً قائمة المكونات.

وقالت: "كل هذه المنتجات بشكل عام لا تحتوي على مواد ضارة، والمواد المضافة فيها من المواد المسموح بها في الأغذية وبكميات محددة، وتعتبر هذه المنتجات من الأغذية العالية في محتواها من السعرات الحرارية".

وبحسب تعريف الهيئة العامة للغذاء والدواء، فإن الجبن القابل للدهن هو نوع أو شكل من أشكال الجبن المطبوخ، والجبن المطبوخ مصنع من نوع واحد أو خليط من أنواع عدة من الجبن، ويمكن أن يضاف له منتجات أخرى من منتجات الحليب مثل الزبدة أو السمن أو الحليب المجفف وغيرها، وكذلك مواد مضافة أخرى مسموح بها مثل الأملاح والمواد الحافظة والأحماض.

وتقسم الأجبان المطبوخة حسب المواد المضافة لها عند التصنيع، وهناك مواصفة سعودية تحدد مكونات كل نوع.

ومن الأجبان المطبوخة جبن المثلثات والمربعات والشرائح والجبن في علب الصفيح أو الذي يباع على شكل قوالب كبيرة وصغيرة مغلفة بالألومنيوم والكرتون.

ومن الأنواع الموجودة في السوق نوع يسمى كما في المواصفة السعودية مستحضر الجبن المطبوخ وهذا النوع يصنع من خليط من منتجات ومكونات الحليب ولا يدخل من ضمنها الجبن، كما أن هناك أنواع من الجبن القابل للدهن يستعاض فيها عن دهن الحليب (الزبدة) بالزيوت النباتية، وهذه يجب أن يوضح عليها ذلك.